خلال اول ثلاثة اشهر من 2022 

سندات الخزانة الأمريكية تحقق أكبر تراجع لها في التاريخ 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تراجعت أسعار سندات الخزانة الأمريكية اليوم الإثنين، 14 مارس ويتوقع المستثمرون موجة من التقشف النقدي مصاحبة للتضخم الناتج عن الحرب الروسية الاوكرانية، تراجعت أسعار سندات الخزانة بنسبة  1.6 % في الأسبوع الماضي، وقد انخفضت بنسبة 3.8% منذ بداية العام الحالي، بما يزيد على ما فقدته في عام كامل في تاريخها وفق سلسلة بيانات "بلومبرج" التي تبدأ من عام 1973.

وقال أندرو تايسهيرست، محلل استراتيجي أسعار الفائدة لدى شركة "نومورا"  في سيدني لوكالة أنباء بلومبرج "تتعرض أسواق السندات لضغوط واضحة، وقد ارتفعت عوائد الأوراق طويلة الأجل بما يتراوح بين 25 و 30 نقطة أساس في الأسبوع الماضي في كل من الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة وأوروبا".

أضاف أن: "صراع روسيا-أوكرانيا يعزز حالة الغموض في العالم وسوف يؤثر على معدلات النمو بدرجة ما، غير أن البنوك المركزية يرجح أن تضطر إلى اتخاذ إجراء في مواجهة زيادة الضغوط التضخمية على خلفية أن معدل التضخم ارتفع فعلا إلى مستويات مزعجة في كثير من البلدان".

اقرأ أيضاً |بلومبرج: الغزو الروسي لأوكرانيا يزيد من جاذبية سندات الملاذ الآمن

ارتفع سعر التعادل في عوائد سندات الولايات المتحدة أجل 30 سنة – وهو مؤشر سوق السندات على توقعات التضخم – إلى 2.60% في الأسبوع الماضي، أو أعلى مستوى منذ عام 2013.