دراسة: الرضاعة الطبيعية مرتبطة بخفض ضغط الدم في مرحلة الطفولة المبكرة

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من أفضل الطرق التي تضمن صحة الطفل وبقائه على قيد الحياة، حيث يوصي الأطباء بالحفاظ على الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع.

نصائح للأمهات| أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية

ويعتبر حليب الأم الغذاء المثالي للرضع، فهو مأمون ونظيف ويحتوي على الأجسام المضادة التي تساعد على الوقاية من العديد من أمراض الأطفال الشائعة، ويلاحظ أن الأطفال الذين يستفيدون من أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية، هم الأقل عرضة لفرط الوزن أو السمنة وأقل عرضة للإصابة بالسكري في وقت متقدم من العمر.

ونشرت مجلة جمعية القلب الأمريكية، مجلة مفتوحة الوصول لجمعية القلب الأمريكية، وفقًا لبحث جديد عن الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية ، حتى لبضعة أيام ، يعانون من انخفاض في ضغط الدم مثل الأطفال الصغار ، وهذه الاختلافات في ضغط الدم قد تترجم إلى تحسن في صحة القلب والأوعية الدموية عند البالغين ،

وجد البحث أن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك إرتفاع ضغط الدم ، يمكن أن تبدأ في مرحلة الطفولة

أكدت الدراسات أيضًا أن الرضاعة الطبيعية مرتبطة بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ، ومع ذلك ، فإن مقدار وطول فترة الرضاعة الطبيعية اللازمة لتحقيق فوائد القلب والأوعية الدموية لم يتضح بعد.

قالت مؤلفة الدراسة الرئيسية كوزيتا ميليكو ، حاصلة على دكتوراه في الطب ، أن "هذه هي الدراسة الأولى لتقييم ارتباط الرضاعة الطبيعية في الأيام الأولى من الحياة وضغط الدم في الطفولة المبكرة".

وتقول  أن "الأطفال الذين تلقوا حتى كمية صغيرة نسبيًا من حليب الأم المبكر من أمهاتهم ، والمعروف أيضًا باسم اللبأ ، يعانون من انخفاض في ضغط الدم في عمر 3 سنوات ، بغض النظر عن مدة الرضاعة الطبيعية أو عندما تلقوا أطعمة تكميلية أخرى."

ومن المعروف أن اللبأ غني بشكل خاص بعوامل النمو والمكونات المناعية والخلايا الجذعية المفيدة للغاية لحديثي الولادة ولا توجد إلا في لبن الأم البشري.

استخدم الباحثون بيانات من الدراسة الكندية لفوج الطفل الجارية ، وهي دراسة لأكثر من 3000 طفل ولدوا بين عامي 2009-2012 وتم متابعتهم منذ ذلك الحين لفهم كيف تشكل تجارب الحياة المبكرة الصحة والتنمية. قاموا بتحليل معلومات تغذية الرضع التي تم جمعها من سجلات المستشفيات واستبيانات مقدمي الرعاية لحوالي 2400 طفل.

قال كبير الباحثين في الدراسة ميغان ب ، نائب مدير دراسة مجموعة الأطفال ، "تشير دراستنا إلى أنه بالنسبة لنتائج القلب والأوعية الدموية مثل ضغط الدم ، حتى فترة وجيزة من الرضاعة الطبيعية مفيدة، وهذا يشير إلى اللبأ كعامل رئيسي في تشكيل عمليات النمو خلال فترة حديثي الولادة. ولأسباب عديدة ، يجب دعم الرضاعة الطبيعية المستمرة بقوة ، وأوضحت أنه من المهم أيضًا أن نفهم أن "كل قطرة لها أهمية ، خاصة في تلك الأيام القليلة الأولى الحرجة من الحياة".

 

- ومن فوائد أسهل طريقة للرضاعة الطبيعية أنها تخفض احتمالية الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض لدى النساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية، ولذلك نقدم لكي سيدتي عن فوائد الرضاعة الطبيعية للام وطريقتها الصحيحة:

فوائد الرضاعة الطبيعية للام :
هنالك العديد من فوائد الرضاعة الطبيعية للام، وللطفل على حدٍ سواء، وفي هذا المقال سوف نصب تركيزنا على فوائد الرضاعة الطبيعية للام، وهي كما يلي:
- من فوائد الرضاعة الطبيعية للام تقليص الرحم، وهذا لأن الرضاعة الطبيعية تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين، والذي يعيد الرحم إلى وضعه الطبيعي، كما يسهم في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الرحم.
- تقلل الرضاعة الطبيعية من الاضطرابات النفسية، كحالات الاكتئاب والتوتر والقلق التي تمر بها الأم بعد مرحلة الحمل والولادة.
- من فوائد الرضاعة الطبيعية للام، أنها تسهم في تخليص الجسم من الدهون المتراكمة بسبب الحمل، فالرضاعة الطبيعية تساعد على خسارة الوزن بشكل طبيعي بعد الولادة.
- تعزز الرضاعة الطبيعية الترابط بين الأم والطفل، وينعكس هذا على حياة الأطفال في وقت لاحق.