عبدالمنعم السيد: العقوبات الاقتصادية على روسيا كانت هامشية فى البداية

الروبل الروسى
الروبل الروسى

قال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن العقوبات الاقتصادية على روسيا هدفها تحجيم وعزل روسيا عن ما يتم فعله فى أوكرانيا، مؤكدا أنها في البداية كانت عقوبات هامشية لم يكن لها تأثير.


وأشار خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "المشهد" المذاع عبر فضائية " TeN"، مساء الأحد، إلى أن العقوبات كانت  ضربة موجعة للاقتصاد الروسي بعد ان استطاعت روسيا على التعامل مع نصف احتياجي النقدي .

لافتا إلى أن الاتفاقيات بين روسيا والاتحاد الأوروبي تؤكد على أن الغاز والنفط بعيد عن أى عقوبات، وهو ما يؤكد أن روسيا لن تستطيع أن توقف مد الغاز أو النفط.


وأوضح أنه سيكون هناك أزمة اقتصادية حقيقة في روسيا بعد ما حدث مع الاحتياطي النقدي وهناك انخفاض في سعر الروبل كما تأثرت البورصة، متوقعا أن يكون للعقوبات تأثير سلبي على الاقتصاد الروسي، ولكن روسيا لن تجوع لأن لديها سلة غذاء العالم.
وأكد أن العقوبات ستعمل على زيادة الأسعار وارتفاع الفوائد البنكية ومتوقع ارتفاعها أكثر مع الأيام القادمة، مع شح بعض السلع، وتوقف بعض الصادرات، ولكن يكون هناك منفذ لتصدير المنتجات الروسية إلا عن طريق الصين والهند.

أقرا ايضا : معهد المحاصيل: أصناف القمح المصرية ذات إنتاجية عالية