٣٢ ٪؜ نسبة المرأة السعوية في سوق العمل

استراتيجية الابتعاث في السعودية تستهدف ٧٠ ألف شاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد وزير الموارد البشرية في السعودية المهندس احمد الراجحي ان نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل ارتفعت الى 32 %،وهي من مستهدفات 2030.

واشار الى ان ولي العهد السعودي حريص أن يذهب المبتعثين لأفضل الجامعات في العالم والبرنامج يستهدف 70 ألف شاب وشابة،وأضاف نعمل أن يكون السعوديين في أفضل الوظائف.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده اليوم  أربعة وزراء سعوديين وهم وزراء التعليم والاتصالات والصناعة والموارد البشرية فيالعاصمة السعودية الرياض بمناسبة اطلاق استراتيجية الابتعاث في المملكة.

‏وأضاف أن الاستراتيجية تهدف الى رفع كفاءة سوق العمل ومتطلبات القطاع الخاص في التخصصات الخاصة، وقال لدينا مليوني سعوديفي سوق العمل حاليا.

واوضح ان الابتعاث لايعني نقص في قدرات جامعاتنا بل التركيز على تخصصات قد لاتكون موجودة اضافة الى اختلاط المبتعثين ببيئات متنوعة، وأشار إلى وجود ٣٠ قرار توطين في عام 2022.

فيما أوضح وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر للخريف ان المملكة تستهدف توسيع القاعدة الاقتصادية من خلال برنامج الابتعاث، وذكر أنمسار "واعد" يستهدف القطاعات الجديدة والتعدين والصناعي، كما أنه سيركز على التدريب على رأس العمل من خلال شركات كبرىعالمية، واضاف ان وظائف المستقبل ستكون مختلفة عن وظائف اليوم.

فيما قال وزير الاتصالات المهندس عبد الله السواحه ان برنامج الابتعاث ينبعث من تنمية القدرات البشرية، واكد ان الاقتصاد الآن مبني علىالمهارات، كما ان برنامج الابتعاث قد يكون الاول عالميا في تصميم رحلة المبتعث مع التركيز على المعرفة والقدرات والشخصية، وان البرنامجيركز على التعليم مدى الحياة والاقتصاد المبني على المهارات.

واضاف ان ابرز التخصصات التي ستتم الابتعاث فيها هي التركيز على مجالات الصحة بانواعها والفضاء والابتكار والذكاء الاصطناعيومجالات الطاقة تستوعب 40 الف وظيفة، مضيفا اان هناك3 ركائز لمسار البحث والتطوير وتمكين الانسان والاهتمام بكوكب الارض وفتحافاق جديدة كالاقتصاد الرقمي وسنهتم ونستثمر في مجالات الفضاء.

فيما اوضح وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ ان استراتيجية برنامج خادم الحرمين للابتعاث بدات بتحليل 90 برنامج من برامج الابتعاث المطبقة عالميا وذكر أن الابتعاث بدء منذ عهد الملك عبد العزيز أي قبل 95 عاما.

وأكد عملنا بتصميم تطلعات أبناء الوطن وان الاستراتيجية من أهم الممكنات لمنافسة العالم.

وذكر أن البرنامج سيبدأ من اليوم حتى عام 2030 لدينا 4 مسارات للابتعاث، وألمح إلى أن الابتعاث بدأ منذ عهد الملك عبد العزيز أي قبل95 عاماً.