قبل رمضان| 4 أطعمة تضعف الذاكرة يجب تجنبها.. أبرزها السمبوسك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، تبدأ التجهيزات لاستقبال روتينه المميز والمختلف ومنه مائدته الفريدة التي يتجمع عليها جميع أفراد العائلة لتكون بداية جديدة تنهي كافة الخلافات، ولذلك يكون الاهتمام بإخراجها في أفضل صورة ممكنة وغالبا ما تكون محتفظة ببعض الأطعمة المرتبطة بالشهر الكريم.


ولكن بعض هذه الأطعمة منها ما هو صحي ومفيد ومنها ايضا ما يمكن أن تؤدي إلى حدوث عمليات التمثيل الغذائي والتهاب الدماغ الذي يؤثر على الذاكرة الذي يؤدي إلى الإصابة بالخرف ولأن الوقاية خير من العلاج تكون فكرة تقليل احتمالية الإصابة بالخرف عن طريق تجنب الأطعمة التي يمكن أن تعرض بكتيريا الأمعاء للخطر وتضعف ذاكرتنا وتركيزنا هي افضل هذه الحلول.


ومن أبرز هذه الأطعمة التي يجب تجنبها أو تقليلها لمحاربة الالتهاب وتعزيز صحة الدماغ والتفكير الحاد واتخاذ القرارات الجيدة بحسب موقع "cnbc".

- العصائر المصنعة

على الرغم من أن الدماغ تستخدم الطاقة على شكل جلوكوز أحد أشكال السكر لتغذية الأنشطة الخلوية إلا أن الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي يعتمد الأشخاص عليها بشكل أساسي في رمضان مثل المشروبات لتعويض الجسم الماء الذي فقده خلال فترة الصيام مثل المياه الغازية والعصائر المصنعة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الجلوكوز في الدماغ وهو ما ينتج عنه ضعف الذاكرة وعدم التركيز ولهذا يفضل الاعتماد على العصائر الطبيعية الخالية من السكر المصنع والاكتفاء بالسكر الطبيعي الخاص بها.

- السمبوسك 

تعد الاطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية والسمبوسك من أبرز الأطعمة المميزة في رمضان خاصة باعتبارها اسهل المقبلات الجانبية التي يمكن تقديمها مع وجبة الإفطار وعلى الرغم من تفضيل الجميع لها إلا أنها قد تسبب التهابات قادرة على إتلاف الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ بالدم مما يؤثر على صحة الدماغ والذاكرة.


وتوصلت أحد الدراسات التي شملت 18080 شخص إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المقلية ارتبط بانخفاض الدرجات في التعلم والذاكرة كما وجدت دراسة أخرى ضمت 715 شخص أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الأطعمة المقلية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب في حياتهم مقارنة بغيرهم.

- الارز الابيض 

يعالج الجسم الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم بنفس طريقته لمعالجته للسكريات مما يعني مزيد من التأثير السلبي على صحة الدماغ وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بحسب دراسة تم إجراؤها في عام 2018 ضمت أكثر من 15 الف مشارك حيث توصلت إلى أن الأفراد الذين يعتمدون على تناول كربوهيدرات ذات نسب سكر منخفضة كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 30٪ من أولئك الذين تناولوا الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.


ولكن هذا لا يعني التخلص من الكربوهيدرات فهي من العناصر الغذائية الهامة للجسم ولكن يفضل التقليل من استخدام الارز الابيض والخبز الأبيض والبطاطس في مقابل الاعتماد بشكل أكبر على الحبوب الكاملة والخضروات.

- اللحوم المصنعة

تعد اللحوم المصنعة مثل السجق والسلامي من الأطعمة التي قد تغير بكتيريا الأمعاء بطريقة تقلب الموازين نحو الاضطراب ثنائي القطب وذلك بسبب احتوائها على النترات والتي تستخدم كمادة حافظة لتعزيز اللون مما يسبب زيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضا

رمضان 2022 .. مشروبات صحية في الشهر الكريم عصير «الطماطم والتفاح»