الأزمة «الروسية ـ الأوكرانية» تربك خريطة الكرة العالمية

الكرة العالمية
الكرة العالمية

عادل عطية

تسببت الحرب الروسية الأوكرانية فى ارتباك شديد فى المشهد الكروى خاصة والرياضى بشكل عام على الساحة الرياضية العالمية بسبب بحث قرار منع أو السماح بالمشاركة الروسية للمنتخبات المختلفة سواء فى اللعبات الجماعية أو الفردية وكذلك لرجال الأعمال الذين يمتلكون أندية أوروبية وسوف تلقى «آخرساعة» الضوء على آخر تطورات الموقف الدولى تجاه روسيا. 
 

سارع الفيفا بفرض عقوبات على روسيا عقب هجومها على أوكرانيا إذ سيكون عليها خوض مبارياتها تحت راية محايدة ولعب مبارياتها خارج بلادها. كما سيتم حظر النشيد والعلم الروسيين فى المنافسات الدولية. فيما تم التطرق فى الساعات الأخيرة من قبل الاتحاد الفرنسى إلى استبعاد المنتخب الروسى من مونديال 2022 المزمع إجراؤه بقطر.


وتلقى القرارات بظلالها على مصير مباريات الملحق المؤهل لكأس العالم فى نهاية الشهر المقبل، لأن بولندا كانت ستواجه روسيا فى 24 الحالى فى نصف نهائى المسار الثالث الذى يضم السويد والتشيك، وأصدرت اتحادات بولندا والسويد وتشيكيا بيانات صحافية قبل يومين ترفض فيها مواجهة روسيا فى الملحق القارى، واعتبر الاتحاد البولندى للعبة أن مشروع الاتحاد الدولى السماح لروسيا بلعب مبارياتها الدولية البيتية على أرض محايدة «غير مقبول على الإطلاق»، مؤكدا أنه لن يواجه الروس فى تصفيات كأس العالم.


وتطرق الاتحاد الدولى الذى أوضح أنه فتح حوارا مع الاتحادات البولندية والسويدية والتشيكية، إلى إمكانية استبعاد روسيا، مؤكدا أنه سيواصل «تحديد العقوبات المحتملة، بما فيها إمكانية استبعادها من المسابقات والتى سيتم تطبيقها فى المستقبل القريب إذا لم يتحسن الوضع قريبًا».


كما تعيش العديد من أندية كرة القدم الأوروبية المملوكة لرجال أعمال روس أياماً عصيبة فى ظل العقوبات الاقتصادية المُنتظرة بشدة جراء الغزو الروسى لأوكرانيا. مما قد يزيد زاد الأمر تعقيدا وارتباكا، ويُعتبر رجل الأعمال الروسى رومان أبراموفيتش أحد أبرز رجال الأعمال الروس الذين يملكون أندية كرة القدم فى القارة العجوز، إذ جلبوا استثمارات ضخمة وقاموا بشراء مجموعة من الأندية التى حققت نتائج متباينة.. حيث اشترى رجال الأعمال الروسى الشهير رومان أبراموفيتش نادى تشيلسى الإنجليزى عام 2003، إذ يمتلك جميع أسهم النادى الإنجليزي، وقالت مجلة «فوربس» إن ثروة رجل الأعمال الروسى رومان إبراموفيتش تبلغ 14.5 مليار دولار.


كما يمتلك رجل الأعمال الروسى ماكسيم ديمين كامل أسهم نادى بورنموث الإنجليزى منذ عام 2019. وكان ديمين اشترى 50% من أسهم النادى عام 2011، قبل أن يُسيطر عليها بالكامل بعد سنتين من ذلك، وعاد رجل الأعمال الروسى لبيع نسبة 25% من أسهم النادى عام 2015، قبل أن يستعيد السيطرة كاملة عليه فى عام 2019. فى عام 2011، نجح رجل الأعمال الروسى ديميترى ريبولوفليف فى شراء نادى إمارة موناكو الممارس فى الدورى الفرنسى، وشكل قفزة نوعية لنادى الإمارة بعد دخوله ميركاتو اللاعبين بقوة وجلبه مجموعة من النجوم واستغل فترة الفراغ المالى والأزمة الاقتصادية التى مر منها نادى «سيركل بروج» البلجيكى وهبوطه إلى دورى الدرجة الثانية، ونجح فى السيطرة الكاملة على أسهم النادى البلجيكى وضمه إلى ممتلكاته.. كما نجح الروسى فاليرى أويف فى الحصول على أسهم نادى فيتس أرنهايم الهولندى.