الرئيس العراقي: استهداف أربيل جريمة إرهابية.. وتوقيته مُريب

 الرئيس العراقي برهم صالح
الرئيس العراقي برهم صالح

أكد الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الأحد 13 مارس، أن استهداف أربيل جريمة إرهابية مُدانة وتوقيته مُريب.

وقال صالح وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية واع، "إن استهداف أربيل جريمة إرهابية مُدانة، وتوقيته المُريب مع بوادر الانفراج السياسي يستهدف عرقلة الاستحقاقات الدستورية بتشكيل حكومة مقتدرة".

وشدد على أهمية الوقوف بحزم ضد محاولات زج البلاد في الفوضى، وضرورة توحيد الصف لدعم القوات الأمنية وترسيخ مرجعية الدولة ومكافحة الإرهابيين الخارجين عن القانون.

وفي سياق متصل، أدانت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" اليوم، الهجوم الصاروخي الذي استهدف القنصلية الأمريكية في أربيل.

اقرأ أيضًا: الشرطة الأمريكية تكشف ملابسات طعن موظفتين في متحف الفن الحديث 

وذكرت البعثة، في بيان لها أذاعته (واع)، أنها "تدين بشدة الهجمات الصاروخية الشنيعة على أربيل"، داعية العراقيين بالوقوف صفًا واحدًا في مواجهة أي عمل ينتهك سيادة العراق ووحدة أراضيه، أو يهدف إلى تقويض الاستقرار والوحدة، مؤكدة أهمية محاسبة مرتكبي هذا الهجوم الجبان.

ومن جانبها أدانت مصر اليوم ، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف مدينة إربيل بمجموعة من الصواريخ الباليستية في الساعات الأولى من صباح اليوم، والذي أسفر عن بعض الخسائر المادية.

وإذ تُجدّد مصر استنكارها البالغ لهذه الأعمال الخسيسة، فإنها لتؤكد وقوفها التام بجانب العراق الشقيق، ودعمه لما يتخذه من إجراءات لحماية أمنه واستقراره.

وكشف جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان، عن أن 12 صاروخا بالستيا تم إطلاقهم من خارج العراق على أربيل.

وأشار جهاز مكافحة الإرهاب بأن الصواريخ تم إطلاقها من جهة الشرق.

كانت سلسلة تفجيرات عنيفة تعرضت لها أربيل عاصمة إقليم كردستان مساء اليوم، وفقا لمراسل فضائية روسيا اليوم، كما تعرضت القنصلية الأمريكية لقصف ب٥ صواريخ بعيدة المدى.