بخبرات مصرية.. تطوير حركة التبادل التجاري بين دول الكوميسا

تطوير حركة التبادل التجارى بين دول الكوميسا بخبرات مصرية
تطوير حركة التبادل التجارى بين دول الكوميسا بخبرات مصرية

أعلن يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجارى والمنسق العام للجنة التنسيقية المعنية بتنفيذ رؤية مصر، أنه تم استعراض عدد من الأنشطة وأوجه التعاون التى ستتبناها مصر خلال الفترة القادمة، والتى تهدف إلى الاستفادة من الخبرات والقدرات المصرية للارتقاء بحركة التبادل التجارى بين دول الكوميسا.

والترويج للدور المصرى فى دفع محاور التكامل الإقليمى بالقارة الأفريقية، وفتح المجال أمام تحقيق مكاسب اقتصادية وتوفير الفرص الاستثمارية لمصر والدول الأعضاء فى التجمع.. جاء ذلك خلال استضافة جهاز التمثيل التجارى، اجتماعاً موسعاً للجنة التنسيقية المعنية بتنفيذ محاور الخطة التنفيذية لرؤية مصر، خلال رئاستها لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقى «الكوميسا» العام الجارى، بمشاركة الوزارات والجهات المصرية المعنية.

وذلك فى إطار تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئاسة التجمع من رئيس دولة مدغشقر، خلال فعاليات القمة الحادية والعشرين للكوميسا والتى عقدت فى العاصمة الإدارية الجديدة خلال شهر نوفمبر الماضى.


وأوضح الواثق بالله، أن الوزارة تدرس حالياً استضافة مصر لمعرض التجارة البينية لدول الكوميسا خلال شهر أكتوبر 2022، والذى من المنتظر أن تشارك فيه دول التجمع بأجنحة رسمية، وكذا الشركات المصرية والأفريقية بهدف تنمية التجارة البينية بين الدول الأعضاء. وأشار إلى أن المعرض سيتزامن مع عقد منتدى الأعمال بالتعاون مع مجلس أعمال الكوميسا، وبمشاركة القطاع الخاص فى مصر والدول الأفريقية.


وأشار إلى أبرز الفعاليات المتوقع عقدها خلال العام الجارى، والتى تتضمن عقد منتدى استثمارى فى مصر بمشاركة وكالات الاستثمار الوطنية بدول تجمع الكوميسا، وكذا شركات القطاع الخاص بدول القارة الإفريقية، لاستعراض أبرز مشروعات التعاون خاصة فى مجالات البنية التحتية والطاقة والصناعات الدوائية، حيث سيتم عرض هذه المشروعات على هيئات التمويل الدولية وبالتنسيق مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة للكوميسا وكذا الهيئة العامة للاستثمار..

وأضاف أن اللجنة ناقشت عدداً من الأنشطة والفعاليات التى تهدف إلى تعزيز ريادة مصر الإقليمية من خلال دعم الدول الأفريقية فى التجمع لرفع كفاءتها فيما يتعلق بتطوير صناعاتها الوطنية وتأهيل المصنعين الأفارقة من خلال الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجالات الاستثمار الصناعى، وتطوير منظومة التصدير فى تلك الدول.

اقرأ ايضا | محمود ممتاز: رئاسة مصر للكوميسا تستمر عام.. وهدفنا وضع استراتيجية متوسطة المدى