«زهور الربيع» تتفتح بالقناطر الخيرية

وزير الرى والموارد المائية مع الوزير السودانى يفتتحان معرض «زهور الربيع»
وزير الرى والموارد المائية مع الوزير السودانى يفتتحان معرض «زهور الربيع»

افتتح د. محمد عبد العاطى، وزير الرى، وماناوا بيتر، وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان، معرض «زهور الربيع»، والذى تنظمه الوزارة بحدائق القناطر الخيرية.


وأوضح عبدالعاطى أن معرض زهور الربيع، يعد من أقدم معارض الزهور فى مصر، وتحرص الوزارة على إقامته فى موعده خلال شهر مارس من كل عام، ويعتمد المعرض على زهرة بذرة السناريا والتى تعد من البذور النادرة.

وتتميز بألوانها المتعددة والزاهية، وتحتاج لمجهود كبير فى الزراعة والعناية، كما يشتمل المعرض على أنواع كثيرة من النباتات مثل الجارونيا وزهور القطف والأشجار والحوليات والصبارات بأنواعها والأشجار الخشبية وأشجار نخيل الزينة بأنواعها المتعددة، بالإضافة لشجرة المورينجا التى تمت إضافتها حديثًا، وشتلات شجرة التين البنغالى التى تعد أقدم الأشجار الموجودة بالقناطر الخيرية، وشتلات النخيل البلدى.

وأشار إلى أن جميع الشتلات والنباتات والأشجار الموجودة بالمعرض هى من إنتاج مشاتل وصوب الوزارة بالقناطر الخيرية المقامة على مساحة ٢٠ فداناً تنتج جميع الأشجار والنباتات التى تستخدم فى أعمال تطوير الحدائق، كما تلبى طلبات الجمهور من منافذ البيع التابعه لها.

ويتم إدارة وتشغيل هذه المشاتل والصوب ذاتيًا بأيدى المهندسين والعاملين ومعدات وزارة الموارد المائية والرى. وشدد على أن التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية، التى تعود بالنفع المباشر على مواطنى دولة جنوب السودان، وبما يسهم فى تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى معيشة المواطنين، حيث قامت الوزارة بإنشاء ٦ آبار جوفية بنطاق مدينة جوبا بدولة جنوب السودان، تلاها تنفيذ ٧ محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية فى المناطق الحكومية والحيوية فى العاصمة جوبا، كما تم تركيب وحدة رفع لنقل مياه الأنهار للتجمعات السكانية القريبة من المجارى المائية بمدينة واو؛ لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين.

وإنشاء بعض الأرصفة النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بدولة جنوب السودان ملاحياً، ومشروع تطهير المجارى المائية بحوض بحر الغزال، والتى ستسهم فى خلق فرص عمل وتطوير أحوال الصيد وإنشاء مزارع سمكية وحماية القرى والأراضى الزراعية من الغرق نتيجة ارتفاع مناسيب المياه أثناء الفيضانات.

والمساهمة فى إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض، وإنشاء معمل لتحليل نوعية المياه والذى يقوم حالياً بعمل جميع التحاليل اللازمة لمراقبة نوعية المياه لصالح الجهات الحكومية بجنوب السودان كمعمل معتمد، كما سبق توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين البلدين لتنفيذ مشروع للحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل.

وذلك خلال أعمال اللجنة العليا المصرية الجنوب سودانية المشتركة والتى عقدت بالقاهرة فى يوليو الماضى.
اقرأ ايضا | «الزراعة»: «الزهور» هذا العام يشهد معرضًا للتمور بأسعار مخفضة| فيديو