اتحاد الصناعات: قرار وقف تصدير الزيوت يحافظ على السوق والمستهلك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال زكريا الشافعي، رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات،أن قرار وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، بوقف تصدير الزيوت إيجابى ويحافظ على السوق والمستهلك من زيادة الأسعار من خلال توافر المنتج.

وأضاف رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات، في تصريحات صحفية اليوم، أن أسعار  الزيوت المحلية ارتفعت بنحو يزيد عن 5%، منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأوضح أنه بعد قرار وزيرة التجارة والصناعة بوقف تصدير الزيوت، سيوفر للمواطنين كميات كبيرة من السلعة، ومنعا من حدوث أي أزمة وسط الحرب الناشبة بين روسيا وأوكرانيا.

وتوقع الشافعي استقرار أسعار الزيوت في مصر بعد قرار وقف التصدير، وذلك حال هدوء التوترات السياسية بالخارج واستقرار أسعار الزيوت عالميا.

سعر طن الزيت وفقا لـ الأسعار الاسترشادية
سجل سعر طن زيت الصويا المكرر اليوم 31500 جنيه.
سجل سعر طن زيت الصويا الخام المستورد 29500 جنيه.
سجل سعر طن زيت الصويا المنزوع 30000 جنيه.
سجل سعر طن زيت الأولين المكرر نحو 30000 جنيه.
سجل سعر زيت الذرة المكرر نحو 32000 جنيه للطن الواحد.

الجدير بالذكر أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أصدرت قراراً بوقف تصدير الزيوت بكافة أنواعها والفريك والذرة لمدة 3 أشهر، اعتباراً من تاريخ صدور القرار، مع نشره بالوقائع المصرية. 

وقالت الوزيرة إن هذا القرار صدر بعد التنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية وذلك في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع، وبصفة خاصة السلع الأساسية، لاسيما في ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، والذي يزيد خلاله معدل استهلاك المنتجات الغذائية بنسبة كبيرة.

الجدير بالذكر أن وزيرة التجارة والصناعة كانت قد اصدرت منذ يومين قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والمكرونة، والقمح والدقيق بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر .

اقرأ أيضا| وزيرة الصناعة: وقف تصدير الزيوت بكافة أنواعها والفريك والذرة لمدة 3 أشهر