غداً ... عروض المسرح المتنقل بجامعة الأزهر 

المسرح المتنقل
المسرح المتنقل

 يطلق إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان غداً الأحد ولمدة 3 أيام فاعليات المسرح المتنقل.

 يأتي ذلك برعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وأ.د. محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر ، وأ. د. جمال عبد ربه عميد كلية الزراعة بجامعة الأزهر بنين القاهرة وفي إطار التعاون بين مؤسسات الدولة ونشر الوعي والثقافة بين أفراد الشعب المصري والجامعات المصرية.

ويقدم المسرح خلال اليوم الأول عرض لفرقة كورال مركز الجيزة الثقافى، وفي اليوم الثاني عرض للفرقة القومية للموسيقى العربية. 

وعن اليوم الثالث يقدم  المسرح  فيه عرض لفرقة النيل للآلات الشعبية بجانب عرض مسرحي لطلبة جامعة الأزهر بعنوان (معًا).

وتبدأ العروض يوميا في الخامسة مساءًأ.

اقرأ أيضا|كورال «إيد واحدة» يرفع شعار الوحدة الوطنية على مسرح 23 يوليو بالمحلة

من ناحية أخرى نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة من خلال فرع ثقافة الجيزة التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث عقدت مكتبة صول محاضرة بعنوان "حق الشهيد" بمدرسة صول التجريبية، ألقاها جرجس يوسف والذي تحدث عن سبب اختيار التاسع من مارس كل عام للاحتفاء بيوم الشهيد، واستعرض لمحات من حياة الشهيد الفريق أول عبد المنعم رياض، كما تطرق إلى دور الدولة في رعاية أسر الشهداء، وكذلك عقد بيت ثقافة المتانيا محاضرة بعنوان "يوم الشهيد" أوضح خلالها الشيخ سيد خميس أنواع الشهداء كم ذكرها رسول الله في حديثه الشريف، ومنزلة الشهيد عند الله سبحانه وتعالى.

احتفى نادى أدب بيت ثقافة الصف بتلك المناسبة في امسية شعرية بعنوان "منزلة الشهيد" أدارها الشاعر حجاج محمد حجاج رئيس نادي أدب الصف، حيث ألقى الأدباء العديد من القصائد الشعرية عبروا خلالها عن مكانة ومنزلة الشهيد، وبمكتبة القطورى الثقافية عُقدت ندوة بعنوان "اليوم العالمى للمرأة" تناولت سبب اختيار يوم الثامن من مارس للاحتفال بالمرأة عالميا، وأحداث خروج الالاف النساء عام ١٨٥٦ بشوارع لندن، احتجاجا على إجبارهن على العمل في ظروف لا إنسانية، بينما نظمت مكتبة اطفيح محاضرة بعنوان "الانتماء وحب الوطن ثقافة وأسلوب حياة" تحدث فيها كرم ربيع عن مفهوم الانتماء للوطن ومعنى الوطن والمواطنة، كما تطرق إلى أهمية الانتماء إلى الوطن وآليات ومظاهر الانتماء التى تتمثل فى الاجتهاد والجد والعمل من أجل رفعة شأن المجتمع.