أكثر من 18 عاماً فى المنفى قضاها بيرم التونسى بعيدا عن مصر عانى خلالها الأمرين شوقا للوطن وللأهل وبحثا عن لقمة العيش التى يقيم بها أوده إلا أنه لم ينس هدفه وغايته
غضب الملك كثيرا على بيرم وأراد محاكمته إلا أنه كان يتمتع بالحماية الفرنسية التى أنقذته من حبل المشنقة فما كان أمام الملك إلا نفيه خارج البلاد وإبعاده فصدر الأمر الملكى بترحيل بيرم التونسى إلى تونس فى يوم 17أغسطس 1919 إلا أن بيرم لم يتحمل الحياة فى تونس أكثر من أربعة أشهر فقط بعد معاملة البقية الباقية من أهله له معاملة سيئة ظناً منهم أنه جاء ليقتسم معهم ميراث العائلة مما اضطره للسفر إلى فرنسا...
ومع ازدياد شوقه لمصر ولأهله ولأولاده مع تدنى الأحوال الاقتصادية فى فرنسا وصعوبة الحصول على عمل قام بتحريف جواز سفره وعاد متخفيا إلى مصر فى يوم 27 مارس 1922 . إلا أن أمره قد افتضح خاصة بعد كتابته لأوبريت شهرزاد لسيد درويش فتم إلقاء القبض عليه مرة أخرى وتم نفيه مرة أخرى لفرنسا يوم 25 مايو 1923 وتصادف أن كان هذا اليوم هو يوم عيد الأضحى فكتب قصيدة:
«وأفتكر الهرمين تجرى الدموع تانى»
يـوم الدبايـح كان... آخـــــر مــواعيـــدِك
وقفت لك فرحــان... أَنصُب رايات عيــدِك
وأفرش لك الريحان... واسمع زغاريــدك
زعَق غُــراب البين... فــصّـلت أكــفانـى
خـيبـةْ أمَــل ومَــرَام... واعـــر ومتـعسّـر
يا ريته كان فى منام... يصبـح ويتفـسّــر
أو حُكــــم بالإعــدام... ع النـاس بيتسـطّر
ما كان تشوف العين... حـالى اللى بـكّانى
ع السين يا مصر مْشِيت... إيـّاك يســلّينـي
عَلِيـه عَبـَـد «جُـولييت»... تُركى على صينى
يـا مــــا لقــــيت ورأيت... جَمَــال ينسّـــينى
واتفكـّر الهـــــــرمــين... تجرى الدموع تانى
مكث فى فرنسا تسع سنوات منها خمسة فى مرسيليا وأربعة فى باريس... عاد بيرم التونسى إلى تونس مرة أخرى فى نهاية عام 1932 وظل بها حتى شهر أبريل عام 1937 وانتقل إلى سوريا ثم عاد إلى مصر يوم 8 أبريل 1938 متسللا هاربا من السلطة الحاكمة حيث توسط له بعض المحبين على رأسهم الشاعر الكبير كامل الشناوى ورئيس الوزراء محمد محمود لدى الملك فاروق ) ابن الملك فؤاد) والذى أمر بتجاهل وجوده حيث بدأ رحلة إبداعه من جديد فى مصر.
أكثر من 18 عاماً فى المنفى قضاها بيرم التونسى بعيدا عن مصر عانى خلالها الأمرين شوقا للوطن وللأهل وبحثا عن لقمة العيش التى يقيم بها أوده إلا أنه لم ينس هدفه وغايته... لم يسكت قلم بيرم التونسى ولا قلبه فأخذ يرسل أعماله الإبداعية للصحف فى مصر مقابل مبالغ زهيدة خصصها للصرف على أبنائه وكان من أشهر المجلات التى تنشر أعمال بيرم التونسى خلال فترة نفيه مجلة الشباب لصاحبها و رئيس تحريرها عبد العزيز الصدر.
كانت سنوات بيرم التونسى فى المنفى مليئة بالأعمال الأدبية والإبداعية العظيمة ونذكر منها على سبيل المثال كتابه (السيد ومراته فى باريس) والذى يحكى فيه عن التقاء الحضارة المصرية بالغربية ومحاولة الاستفادة من الأخيرة سواء من التقدم العلمى أو أسلوب الحياة العصرى.
.. وكان من أهم ما جاء فى هذا الكتاب الصادر عام 1923م مطالبة بيرم بضرورة إصدار بطاقة الشخصية لكل فرد مصرى حتى يسهل التعرف عليه والتعامل معه من قبل السلطات والشركات وخلافة بعيدا عن دور شيخ الحارة المنتشر آنذاك.
كما كتب خلال فترة تواجده فى فرنسا الأوبريت الرائعة (ليلة من ألف ليلة) لفرقة عزيز عيد وفاطمة رشدى عام 1929 والتى عرضت لأول مرة على دار الأوبرا فى عام 1931 و قدمت لأكثر من خمس دورات خلال كل هذه السنوات وعرضت مؤخراً باسم (ياما فى الجراب يا حاوى) بطولة النجم الرائع يحيى الفخرانى والمطرب محمد الشرنوبى والمطربة كارمن سليمان،وعرضت دون تغيير حرف واحد مما كتبه بيرم التونسى!!
كما كتب العديد من الأزجال التى تدعو إلى تطوير المجتمع وتنميته ومن أشهر هذه الأزجال:
حاتجن يا ريت يا اخـوانا مارحتش لنـدن و لاّ باريـز
دى بلاد تمدين و نضافة وذوق ولطافة وحاجة تغيظ
بعد تسع سنوات قضاها بيرم التونسى فى فرنسا عاد مرة أخرى لتونس فى آواخر عام 1932 عاد ليتصدى للعمل الصحفى والأدبى والذى كان مصدر رزقه الوحيد فى تونس حيث تولى رئاسة تحرير جريدة الزمان عام 1933 ثم جريدة (السرور) عام 1935 ثم جريدة (الشباب) عام 1936 وأخيرا جريدة (السردوك) وهى تعنى (الديك باللهجة التونسية) عام 1937.
أربع سنوات تقريبا لبيرم التونسى فى تونس أحصى الباحث/ الحسناوى الزارعى فى كتابه (محمود بيرم التونسى... الأشعار التونسية) ما يزيد على خمسمائة نص كتبها بيرم التونسى منها 61 نصا شعريا بالفصحى و12 نص زجل باللهجة التونسية و6 أزجال باللهجة المصرية وحوالى 161 نصا يترواح مابين القصة والموقف المسرحى.
و الخاطرة والمقامة وذلك بخلاف حوالى 270 مقالاً غير إبداعى كلها نشرت فى الدوريات التونسية السابق ذكرها سنسوق أمثلة لها خلال مقالنا هذا ليتطلع القارئ الكريم على مدى إبداع بيرم التونسى فى كافة المجالات وبمختلف اللهجات... ويبدو أن تفرغ بيرم التونسى للصحافة والإبداع كان العامل الأكبر نحو غزارة إنتاجه خلال هذه الفترة القصيرة.
ومما يذكر أن الاحتلال الفرنسى فى تونس كان يلاحق إبداع بيرم التونسى خلال فترة تواجده فى تونس نظرا للدور التنظيرى والنقدى العام الذى لعبه بيرم كمعلم ومفكر وفيلسوف متحمس ذى رؤية نافذة وأسلوب سلس مما حدا لنشر الكثير من الأعمال بأسماء مستعارة مثل (شاعر الزمان - ذبانة خريف- متفرج- ابن جلا) دون بحث عن شهرة فلم يكن يهمه سوى توصيل الفكرة لأكبر عدد من القراء.
وهذه بعض النماذج مما كتبه فى منفاه:
المقامة السينمائية
(هذه المقامة تجمع بين الفصحى والعامية التونسية فى جريدة السردوك 14 أبريل1937)
حدثناالأخفش بن قرعان قال: قال لى جماعة من السفهاء قم بنا إلى السينما.
قلت: وما السينما؟ قالوا صور متحركة، وضحك وفذلكة. فقلت يا قوم لقد قضيت حياتى بين المحبرة والدفتر. وسلخت العمر بجانب المحراب والمنبر. فلا تأخذونى إلى مكان يحط من قدر العلماء الأمجاد، ويلحقهم بالسفلة والأوغاد. (كطبرنات) الخمر التى تشوى الكبود (المرقاز) على الجمر.
قالوا بل لا تجد هناك قطرة من المسكرات، ولا بادرة من المنكرات. فقمت ودخلت معهم فى هذه السينما أناس كالدود، على الكراسى قعود، لا يتحركون ولا يتكلمون، وليس أمامهم ما يأكلون ولا ما يشربون. فقلت فى نفسى لقد خسر والله أهل هذا الجيل، وأصبحوا جميعهم من المهابيل. وما كاد يا قوم يقر بنا القرار حتى أطفأوا الأنوار، فوضعت يدى على (مكتوبى) خوفا على مالي، وحطرا ممن على يمنى وشمالى، ثم ظهرت على الحائط أشباح تتكلم، فخلتنى أحلم. فقلت:
أعـوذ بالله مـن الشيطـان هذا اخـتراع آخـر الـزمــان
إنى أرى فى هذه الجدران رهطا من الرجال والنسوان
يـرتلــون قــولاً باللســـان ويفـعلــون كبنـى الإنســـان
والله ما أبصر غير الجـان أليس لى عقل ولى عينان؟
قال الأخفش: ثم عاد النور، فذهب الشياطين كما ذهب أهل القبور، فقلت لهؤلاء الإخوان: أهكذا يلعب الإفرنج بعقولكم، ويستولون على أموالكم، ويفرجونكم على رهط العفاريت، نستحضرهم بالبخور والكبريت، فقالوا: هذه ماكينات تدار، فقلت: وأين الفحم والبخار ؟
قالوا بل تنار بالكهرباء، وتحرك بالتفريغ والامتلاء، فلم أزل أقرعهم بالدليل، ويجيبون بالكذب والتهويل، حتى يئست من إقناعهم، وعجزت عن إرجاعهم، والله يهدى من يشاء.
توضيح:
طبرنات الخمر: الحانات
المرقاز: النقانق
المكتوب: هو الجيب فى الاستعمال الدارج للهجة التونسية
من فصحى بيرم التونسى قصيدة: محمد صلى الله عليه وسلم:
اليــــوم الأسـعـــد مــولـــده
مصبــاح الدّهــــر وسيـــده
البــــدر البــاهــــر مطلعـــه
والبحــــر السائـــغ مــورده
شـهـــد الإنجيــــل بمبعثـــه
وعــن التــــورات يـــردّده
واختــال الدّهـــر بـه عجبـا
وحــــلا للعالــــم سرمــــده
وتــألـــــق سمـط نـبوّتـــــه
ويتيـــم السّمــط محمّـــــده
وقـضى أمــر الرحمن بــأن
لا يـرفــــع إلا مــسجـــــده
فــدعـا فى النـاس يوحّدهــا
صوب الـدّيــــان توحــــدّه
الـعقــل أســاس شــريعتــه
والــحــقّ الأبلــج مقصـــده
والحــرب يسعّــر غمرتهـــا
ووطيــس الغمرة يشهـــده
والـعيـــش تخيّـــر أخـشنــه
فـى حــيــن تمثّــل أرغــده
وبـه الموؤودة قــد رُحـمـت
وحــبــت تتعهّــدهــا يــــده
ويــرى المسكيــن فيكرمـــه
ويــرى الحيــران فـيرشـده
حـتّى خـضــع الـثّقـلان لـــه
وأتــى اشـقـــاه وأسـعـــده
وحــبــاه اللّـــه رعــايـتــــه
وبـــروح الـقــدس يؤيّـــده
وانـحـــطّ الكفــر وطـغمـتــه
وعــــلا الإيمـان وفرقـــده
لـبّيـــك رســــول الله لـقــــد
لـبّـاك الصّخــر وجــلمـــده
وصرفـت العرب عن الأوثان
وعمّــا كــانـــت تقصــده
ولـكــم طــولـبت بـمعجــزة
فـأتــاك الــحـقّ وأبـــنــــده
بكتـــــاب اللّـــه يــرتـّلـــــه
وبـشـــرع اللّــه تـوطّـــــده
فمضى الـكهّــان بـسجعهــم
وعـكــــاظ أفحـــم منشـــده
والنّاس من الجهـل انتبهـت
ومـضــت للخـــالق تعبـــده
فاهتـزّ العـرش وقـد سجدت
لإلـــــه العــــرش تمجّــــده
كتبها فى جريدة الزمان التونسية عام ١٩٣٤
زجل باللهجة المصرية ( فى تونس)
وبمناسبة افتتاح الإذاعة المصرية فى مايو 1934 كتب فى جريدة الزمان التونسية حيث كان فى منفاه هذا الزجل باللهجة المصرية:
أرض الحبايب بعيده... يالهفـتى ع الحبــايب
قالوا المحطه الجديده... حرَر عليها العقارب
تحظى بمصر السعيده...عندك بأرض المغارب
جبت الجهاز أمريكانى... بالدين ومبلغ يساوى
خليتى صوتك يشارك... لندن وباريس وروما
يا مصر فالك مبارك... يا قايمه من بعد نومه
أنا (الرذيل) المعارك... لاجلك عشقت الحكومه
اللى بنت لك محطة... فى المحجر الزعبلاوى
يا مصر مغرم وجالك... مايلتقيش فيه مجامـل
أحلف بعزة جمالك... ماركونى بالعنـد عامـــل
شمّر ذراعه وبنى لك... محطة من غير فرامل
تحـــود وتفلت وترجـــــــع... زى الحمـــار الحصـــاوى
يــاللـــى بنيــتــم محـطــــة... للدنيــا تسمــع وتحكـــــم
مـــالكـــم بــديتــم بغلطــــة... جابت على العكس ريحكم
وضــاع أذانكـــم فى مـالطه... إكمنه من فوق سطوحكـم
والله «الفونوغراف» بدالها.. ينفـــع ويمنــــع بـــلاوى
باللهجة التونسية
إحدى قصائد بيرم التونسى باللهجة التونسية وفيها يتنبأ بوقوع الحرب العالمية الثانية قبل وقوعها بــ ٤ سنوات وهنا كلمات القصيدة ويتبعها توضيح المعانى وفى آخر شطر يحذر من ضياع فلسطين قبل ضياعها بـ ١٢ عاماً.
بعنوان: الحـرب القـادمـة
رانى ننــادى ورانى خايـــف
الغول واقف وانت شـايـــــف
ربّــك صاحب اللّطف الطايف
يحـرسنـــا مـن الشيــــاطيـن
يا ســــلاّك الـــواحــلـــــــين
شاهى نقول فى البوليتيكه (1)
أمّـا الـهدرة شويّه ركيكه(2)
أمّـــالــــه نـقومـو ثـمّـيكه(3)
نــتافهمو واحنــا رايضـــــين
يا ســــلاّك الـــواحــلـــــــين
الدنيا شطــرين مقســــومـــه
كومينيزم(4) وحالته مشومـه
والفاشيزم(5) وجه البومه(6)
وإحنا بـيـنـاتهـــــم لـثـنـيـن
يا ســــلاّك الـــواحــلـــــــين
روسيا بمطارق ومناجـل(7)
سلعتهــا بــارود و مكاحــــل(8)
فـيها تسعين مليون راجــل
يحـكـم فـيـهــا سـتـــــالـيـن
يا ســــلاّك الـــواحــلــــين
طيّاراتهم كيف الصّابه(9)
وكى تخَرِّجْ موسكو يا بابا
طــيّــــــارة ولاّ دبـــابـــــه
ألــف تـخرّجـهــا برلـيــــن
يا ســــلاّك الـــواحــلـــــين
كيف يتقابلوا خـــلات الدنيـا
وهـــاهـو هـتـلــر فى ألمانيا
قـاعــــد يتسلّـح بالكيميــــــا
من «كلور» و «قليسيرين»(10)
يا ســــلاّك الـــواحــلـــــين
وإحنا معـــاهـم يا عــاليهـــم
كيــف لـرنب بين رجلـيهــــم
يفنــونا ربّى يهـــديـهــــــــم
وإحنا قلالّه (11) و مليونين
يا ســــلاّك الـــواحــلـــــين
قـــلالّة وربى يلطـــف بينـــا
كارهم (12) من توه يراضونا
الهنــد أحــوالها ملـعــونــــه
والجابون (13) حاجته بالصين
يا ســــلاّك الـــواحــلـــــين
ستّميت مليـــون خّـــــدّامــه
تابعين طوكيو و يوكوهامــا
هــاك الـوقت تقوم القيامـــة
ويـجوّعـــــوا الأروبـيـــــيـن
يا ســــلاّك الـــواحــلـــــين
السّــلعة تـــوّلى مــرميّــــــه (14)
بالصوردي(15) تشرى سوريّة(16)
وتــزيــد تاخـــذ فـوقهــا هـديّــــة
مـنـقـالـه(17) والاّ طـاجـيـن(18)
يا ســــــــــلاّك الـــواحــلـــــين
والكسوة بحق التشييته(19)
والماكله ماليه المرميته(20)
كان بوخبزة(21) والنّازيته(22)
اللّـى بــاش يبقــــاو غــالييـن
يا ســـــــــلاّك الـــواحــلـــــين
وإذا تقوم فى الدنيــا قــيّرة (23)
خـير باش نهلك فرد مرّة (24)
وتــــولّى لنــا إنـــقـلـطــــرا(25)
مـسـكينة كيف فلسطـــيـن (26)
يا ســــــــــلاّك الـــواحــلـــــين
جريدة الشباب 6/11/1936
تفسير بعض الكلمات بالعامية التونسية
1-البوليتيكه: السياسة
2-الهدرة شويّه ركيكه: أن الكلام فى السياسة صعب و ثقيل بعض الشىء
3-نقومو ثميّكه: ننهض وقتها
4- كومينيزم: الشيوعية من اللفظ الفرنسى communisme
5- الفاشيزم: الفاشية من اللفظ الفرنسى (fachisme
6-وجه البومه: مثل وجه طائر البوم و يقال عن الذى منظره يبعث التشاؤم
7-روسيا بمطارق ومناجل: يشير إلى شعار الشيوعية (المطرقة و المنجل)
8- مكاحل: ج مكحلة أى البندقية
9-الصّابه: وفرة المحصول الفلاحي
10- «كلور» و«قليسيرين»: مواد كيميائية تستعمل لصنع المتفجرات
11- وإحنا قلالّه: ج قِلِّيل أى مسكين أو غلبان (إحنا غلابة)
12- كارهم: كان من الواجب عليهم
13- الجابون: اليابان
14- السّلعة توّلى مرميّة: أى السلع تصبح موجودة بكثرة
15- الصوردى: هو قطعة نقود، جزء من العملة وقتها وهنا بمعنى ثمن رخيص
16- سوريّة: قميص
17- مُنقاله: الساعة و تنطق (مُنْجَالَه) بالجيم المصري
18- طاجين: وعاء من الفخار أو الحديد يطهى فيه الخبز
19- الكسوة بحق التشييته: يعنى البدلة تسوى سعر تنظيف و تلميع الحذاء
20- المرميته: الطنجرة
21- بوخبزة: ماركة من النبيذ (الكحول) مستخرج من التين من انتاج شركة (بوخبزة، يهودى تونسى).. فى تلك الفترة
22- النّازيته: نوع آخر من النبيذ مستخرج من حبوب البسباس واسمه بالفرنسى (Anisette) مثل Ricard او Pernod
23- قـيّرة: حرب من اللفظ الفرنسى guerre
24- فرد مرّة: مرّة واحدة
25-انقلطرا:إنجلترا
26-هنا إشارة وتكهّن صائب فى خصوص الحرب التى دمرت فى بدايتها بريطانيا وأصبحت تشبه فى بعض الأوجه فلسطين التى اغتصبها ودمرها الأعداء بتخطيط و تواطؤ من بريطانيا نفسها!!!!
اقرأ ايضا | بيرم التونسي: الأمير والسلطان