لتحسين سلالات الماشية المحلية..

الزراعة: إدراج 15 بقرة حلاب ضمن مشروع البتلو ورفع حد الاستفادة لـ50 رأس

 طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية
طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن حجم التمويل والإقراض بمشروع البتلو بلغ لأكثر من 6 مليارات و500 مليون جنيه لتربية ما يزيد عن 435 ألف رأس من الماشية، لافتاً إلى أنه استفاد من مشروع قرض البتلو ما يزيد عن 39 ألف مستفيد ضمن مبادرة حياة كريمة.

وأضاف طارق سليمان، في أحد البرامج الفضائية، أنه تم إدراج عدد 15 رأس من العجلات العشار وتحت العشار ضمن المشروع القومي للبتلو نظراً لتميزها وإنتاجها الوفير، مشيرًا إلى أن إنتاجية الأبقار العشار في الألبان تصل إلى معدلات النمو لـ8 أضعاف إنتاجية الأبقار المحلية وبذلك هي ثنائية الغرض.

وتابع رئيس الثروة الحيوانية، أنه مسموح بالتمويل حتى 50 رأس بالمشروع القومي للبتلو ، حيث تم إلغاء شرط إلزام المستفيد من القرض تقديم رخصة تشغيل والاكتفاء بعمل معاينة ثلاثية من القطاع والبنك الزراعي أو الأهلي والهيئة العامة للخدمات البيطرية، تتم المعاينة الثلاثية للتأكد من وجود مكان مناسب للتربية .

وأوضح طارق سليمان، أنه تم عقد بروتوكول يهدف لتوفير رؤوس مستوردة محسنة وراثياً لنشرها وتوزيعها على صغار المربيين، حيث يتم حجر الرؤوس بواسطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لإعطائها جميع التحصينات اللازمة قبل توزيعها على المربيين، حيث تم عمل حصر دقيق للثروة الحيوانية على مستوى الجمهورية ووضعت خريطة واضحة بقاعدة بيانات سليمة.

وأكد طارق سليمان، أنه لاحظنا خلال أزمة كورونا زيادة الإنتاج من اللحوم الحمراء لـــ 58% وقل الاستيراد لـــ 42% ، موضحا الى أن المواطن المصري المنتج تحدى جائحة كورونا وحافظ على نسبة الإنتاج وأضاف إليها ، المشروع القومي للبتلو ساهم في تحقيق استقرار الحالة الإستيرادية.

اقرأ أيضا| وزير الزراعة ومحافظ أسوان يتفقدان أول محطة لإنتاج شتلات قصب السكر بكوم أمبو