منها «الجبار».. فلكي يلتقط صورًا مذهلة للسدم البعيدة

سديم الجبار
سديم الجبار

أمضى عالم فلك هواة اسكتلندي يدعى بريان شو، 28 عامًا ، ساعات في تتبع السماء ليلًا، لإنتاج صور مذهلة للسدم، ومجموعات النجوم على بعد آلاف السنين الضوئية، وعجائب فلكية أخرى.

 ويقوم "شو"، وهو حاليًا طالب إنتاج إذاعي ، بإعداد تلسكوبه المتخصص بشكل روتيني في حديقة منزله في «نيو كامنوك»، وهي بلدة في شرق أيرشاير، لالتقاط سماء الليل.

وتشمل المعالم البارزة سديم الجبارOrion Nebula ، الذي يقع على بعد حوالي 1344 سنة ضوئية من الأرض، وسديم Rosette ، وهي مجموعة نجمية مفتوحة مع سحب كونية تشبه الوردة من الغاز والغبار على بعد أكثر من 5000 سنة ضوئية.

كما التقط أيضًا صورًا جميلة للمناظر الطبيعية تظهر الشفق القطبي، ولقطة مقرّبة لقمرنا، ومناظر للمجرات بما في ذلك مجرتنا درب التبانة.

وغالبًا ما يتم تسمية السدم بناءً على ما يراه العلماء من أوجه تشابه مع الكائنات أو الشخصيات الموجودة على الأرض ، بما في ذلك مخلب القطة والرتيلاء والحجاب.

 

ولاحظ علماء الفلك أيضًا سدم على شكل عنكبوت الأرملة السوداء، وفانوس هالووين، وثعبان، ودماغ بشري مكشوف، و Starship Enterprise، كما تُظهر لقطات أخرى مجرة أندروميدا ، المعروفة أيضًا باسم «مسييه 31 أو إم 31 »، وهي أقرب مجرة حلزونية كبيرة لمجرتنا ، درب التبانة، وقد حصلت مجرة «المرأة المسلسلة» على اسمها من حقيقة ظهورها في سماء الأرض في كوكبة «أندروميدا».

وقد لوحظ لأول مرة حوالي عام 964 وأطلق عليه في الأصل «لطاخة ضبابية»، ولم تُعرف باسم المجرة حتى عشرينيات القرن الماضي، وهي تقريبًا بنفس حجم مجرة درب التبانة - تريليون كتلة شمسية - وسيصطدم الاثنان يومًا ما، ومن المتوقع أن يجتمعا في حوالي 4.5 مليار سنة، ويشكلون مجرة إهليلجية عملاقة.

كما تُظهر صورة أخرى علامة نجمية تسمى Pleiades ، والمعروفة أيضًا باسم The  Seven Sisters  و Messier 45 وأسماء أخرى من ثقافات مختلفة، كما يظهر «الثريا» الذي يقع على بعد حوالي 440 سنة ضوئية ، بالقرب من كتف برج الثور ، وهو أكبر كوكبة على يمين حزام الجبار.