«تشيرنوبل» منذ بدء الحرب.. زيادة إشعاع وفقد الاتصال ومخاوف نووية متكررة

تشيرنوبيل
تشيرنوبيل

تسرب إشعاع من محطة تشيرنوبيل، بات قريبًا حسبما حذرت الحكومة الأوكرانية وأبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ليتجاوز القلق من الحرب الروسية الأوكرانية، الحدود الاقتصادية وقتل المدنيين، وهدم المنشآت والمباني، إلى مخاطر قد تجتاح أووربا ويصل أثرها إلى كل بقاع العالم.

فالبيانات الصادرة من الجهات الرسمية الأوكرانية تشير إلى وجود مخاطر تحيط بالمحطة النووية، التي شهدت في منتصف ثمانيات القرن الماضي، حادث مشابه أطلق عليه أسوأ كارثة نووية شهدها العالم على الإطلاق.

اقرأ أيضًا| المحطة النووية الأوكرانية.. ومخاوف من انفجار يفوق «تشيرنوبيل»

فقد كشف خبراء نوويون، حقائق حول مخاوف من أن تكون أكبر محطة للطاقة النووية بأوروبا والموجودة في أوكرانيا «زابوريزهزهيا»، معرضة لخطر التحول إلى "تشيرنوبيل أخرى"، بعد أن أشعل هجوم القصف الروسي طوال الليل حريقًا في الموقع.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجوم بأنه "إرهاب نووي"، بينما غرد وزير الخارجية دميترو كوليبا: "إذا تم تفجير المفاعل، فسيكون أكبر بعشر مرات من تشيرنوبيل!".

وتقع محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية على بعد 130 كيلومترًا شمال العاصمة الأوكرانية ، كييف، وفقًا للرابطة النووية العالمية، وهي مكونة من أربعة مفاعلات تم تصميمها وبناؤها خلال السبعينيات والثمانينيات.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الأنظمة التي تتيح إجراء عمليات مراقبة عن بُعد للمواد النووية في تشيرنوبيل، المنشأة النووية القريبة من كييف والخاضعة حالياً لسيطرة القوات الروسية، توقّفت عن إرسال البيانات إليها.

وفي اليوم الأول لغزوها أوكرانيا في 24 فبراير سيطرت روسيا على تشيرنوبيل حيث وقع في 1986 أسوأ حادث نووي في تاريخ البشرية.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان إنّ مديرها العام رافاييل جروسي "أشار إلى أن الإرسال عن بُعد للبيانات من أنظمة مراقبة الضمانات المثبّتة في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية انقطع".

و"الضمانات" هو مصطلح تستخدمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية لوصف الإجراءات التقنية التي تطبّقها على المواد والأنشطة النووية بهدف ردع انتشار الأسلحة النووية من خلال الكشف المبكر عن أيّ إساءة استخدام لهذه المواد.

ولا يزال أكثر من 200 من الفنيين والحراس عالقين في الموقع وهم يعملون منذ 13 يوماً متواصلاً تحت المراقبة الروسية.

ومع انقطاع نقل البيانات عن بُعد وعدم تمكّن الهيئة الناظمة الأوكرانية من الاتصال بالمنشأة النووية إلا عن طريق البريد الإلكتروني، كرّر جروسي عرضه القيام بزيارة إلى الموقع أو إلى أي مكان آخر للحصول من جميع الأطراف على "التزام بشأن السلامة والأمن" في محطات الكهرباء الأوكرانية العاملة بالطاقة النووية.

انقطاع التيار الكهربائي

وكانت قد حذرت أوكرانيا من أن مفاعل تشيرنوبيل قريب من حدوث تسرب الإشعاع، بعد انقطاع التيار الكهربائي، مما يجعل من المستحيل تبريد الوقود النووي المستهلك.

ودعت أوكرانيا، روسيا إلى الالتزام بوقف عاجل لإطلاق النار للسماح بإجراء إصلاحات، فيما حذرت شركة إنرجواتوم النووية في البلاد في وقت سابق من أنه يمكن إطلاق مواد مشعة إذا استمر انقطاع الكهرباء في الموقع لفترة أطول، لأنه يجعل من المستحيل تبريد الوقود النووي المستهلك.