بلومبرج: الغزو الروسي لأوكرانيا يزيد من جاذبية سندات الملاذ الآمن

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أكدت وكالة بلومبرج، أن سندات الخزانة الأمريكية سجلت مكاسب على مستوى جميع آجال الاستحقاق، وجاءت غالبية المكاسب في الآجال المتوسطة، وزادت المخاوف بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا وعزوف المستثمرين عن المخاطرة من جاذبية سندات الملاذ الآمن.

وتراجعت العائدات، حيث انخفض العائد على السندات أجل عامين بمقدار 9.3 نقطة أساس، لتسجل بذلك أكبر انخفاض اسبوعي منذ شهر نوفمبر الماضي لتصل الى 1.479%.

وكذلك تراجعت العائدات على السندات أجل 5 أعوام بمقدار 22.8 نقطة أساس، في أكبر معدل انخفاض اسبوعي منذ شهر مارس 2020 لتصل الى 1.639%. وعلى مستوى الآجال الأطول، انخفضت عوائد السندات أجل 10 سنوات بمقدار 23.1 نقطة أساس، لتسجل أكبر معدل انخفاض اسبوعي منذ شهر مارس 2020، وتصل إلى 1.733%، وكذلك تراجعت عوائد سندات الخزانة أجل 30 عامًا بمقدار 11.8 نقطة أساس لتصل الى 2.158%.

وشهدت العوائد الحقيقية انخفاضا كبيرا، لتسجل أكبر انخفاض اسبوعي لها منذ شهر مارس 2020، وهبطت العوائد الحقيقة للسندات أجل 5 أعوام بمقدار 41 نقطة أساس لتصل إلى -1.54%، وكذلك السندات أجل 10 أعوام، التي انخفضت بـ 38 نقطة أساس لتنهي الأسبوع عند -0.93%.

وعلى صعيد توقعات السوق، تراجعت التوقعات برفع أسعار الفائدة مع تراجع العقود الآجلة للصناديق الفيدرالية الآن قليلاً عن تسعير السوق بشكل كامل لستة ارتفاعات بحلول نهاية العام مقارنةً بـ 6 ارتفاعات مسعرّة بالكامل في الأسبوع السابق. وتعكس العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.25% في مارس باحتمال بنسبة 92% مقارنة بـ 127.8% في الأسبوع السابق.

واستمرت الحرب الروسية الأوكرانية في إلقاء ظلالها على الأسواق العالمية حيث كافح المستثمرون لتوقع سيناريو لنهاية الأزمة.

وأضاف الغرب المزيد من العقوبات الاقتصادية على روسيا، لكن روسيا لم تظهر أي علامة على التراجع عن موقفها الحالي.

وتضغط اضطرابات الإمداد على أسعار الطاقة والغذاء حيث قفزت أسعار النفط بأكثر من 20% في أسبوع واحد، ودفعت هذه الأزمات بالمستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن، مما أدى إلى مكاسب بسندات الخزانة الأمريكية وارتفاع الذهب مع التأثير سلبًا على أسواق الأسهم، وخاصة الأسواق الأوروبية.

ومن الجدير بالذكر أن تحركات السوق انعكست يوم الأربعاء فقط، حيث تعافت الأصول الخطرة من الخسائر الطفيفة وخسرت سندات الخزانة الأمريكية بشدة على إثر شهادة باول، حيث أيد رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

اقرا ايضا :ارتفاع التوقعات بتشديد السياسة النقدية يدفع سندات الخزانة الأمريكية للخسائر