أشهر الأطعمة الرئيسية على موائد رمضان حول العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر شهر رمضان هو أقدس شهور السنة، والأكثر احتفالاً به في كل الدول الإسلامية، وعلى الرغم من أن مظاهر الاحتفال تكون بالمزيد من الأنشطة الدينية، إلا أن الملذات وأجمل الأكلات في شهر رمضان المخصوصة للشهر المبارك تكون حاضرة على كل الموائد في بيوت المسلمين.

على الرغم من أن طاولة رمضان في مصر مألوفة لنا إلى حد ما ، إلا أنها موضع إعجاب الآخرين، ومن أهم الأطباق على مائدة رمضان في مصر هي البط ، والرقاق ، والمحشي  ، والكشك ، والأرانب ، والملوخية، وذلك حسب ما ذكره موقع «dailynewsegypt».

أشهر الأطعمة الرئيسية على موائد رمضان حول العالم:

اقرأ أيضا:أبرزها المخروطة والخبيزة.. 4 أكلات مصرية أوشكت على الإنقراض

ليبيا

البزين هو طبق رئيسي على الموائد الليبية في رمضان ، وخاصة الأيام القليلة الأولى من رمضان، ويستخدم الليبيون أيديهم لتناول هذا الطبق، وهي مصنوعة من عجينة مصنوعة من دقيق الشعير وصلصة الطماطم ولحوم الأغنام، وتشتهر ليبيا أيضًا بإمبكة المصنوعة من المكرونة واللحوم أو الدجاج.

تونس

البريك من الأطباق الرئيسية في تونس في رمضان، ومن أصل تركي ويبدو مثل جلاش محشوة بالبقدونس والتونة ثم تقلى بالزيت.

الجزائر

حساء الشعير (الدشيشة) هو حساء مصنوع من الشعير والمعكرونة والتوابل مثل الكركم والزنجبيل والفلفل الحلو.

والشخشوخة هو طبق مصنوع من البيض المسلوق في صلصة الطماطم والفلفل الحار والبصل، وغالبًا ما يضاف إليه الكمون.

سوريا

تعتبر الكبة من الأطباق الرئيسية على المائدة السورية ، وتقدم بعدة طرق، وسيكون مشويًا أو مقليًا، أما المقبلات فهي مصنوعة من التبولة والفتوش ، وهما من الأطباق الرئيسية على الموائد السورية أيضًا ، وإن كانت فقط من أنواع السلطات التي تتكون من الخضار والخبز المحمص وزيت الزيتون.

فلسطين

يتميز المطبخ الفلسطيني بالتوابل الخاصة وزيت الزيتون، ومن اهم الاطباق على مائدة رمضان الفلسطينية هي المقلوبة ، وكان يطلق عليها قديما "طبق الباذنجان" لان الباذنجان مكون رئيسي فيها.

ويقال انه عندما افتتح صلاح الدين القدس احتفل الناس به، ووصوله عن طريق تقديم الباذنجان إليه وكان يحبها كثيرًا ويسمى الطبق مقلوبة (مقلوب) لأنه كان لابد من تقديمه مقلوبًا في الأطباق.

الأردن

أهم طبق على المائدة الأردنية هو طبق المنسف وهو الطبق الوطني الأردني، ويقال أن أصل تسمية المنسف (التفجير) يأتي من إلغاء العهود اليهودية التي تحرم طهي اللحم باللبن، والمنسف مصنوع من لحم الضأن والأرز والخوخ والبهارات واللبن والمكسرات.

ماليزيا

يبقى الأرز الطبق الرئيسي على مائدة الإفطار في ماليزيا باللحم أو الدجاج، ويوجد أيضًا طبق يسمى "Nasi Kerabu" مصنوع من الأرز المميز باللون الأزرق (المطبوخ في زهور البسلة على شكل فراشة).

يُقدم مع الدجاج المقلي أو السمك وجوز الهند المبشور وكيروبوك (مقرمشات السمك) والبيض المملح والخضروات ومجموعة متنوعة من الصلصات اللذيذة مثل السامبال.

الإمارات

الهريس هو أهم طبق في الإمارات، ويعود تاريخه إلى القرن السابع عشر ومعروف في بلدان مختلفة في آسيا والهند ، ويعتبر سيد مائدة العشاء ويتكون من القمح المطبوخ الذي يقدم مع اللحم أو الدجاج.

سريلانكا وباكستان

السمبوسة هو طبق رئيسي في هذه البلدان للإفطار وهو عبارة عن صفيحة عجين بحشوات مختلفة من الخضار أو اللحم أو الجبن

الهند

يأكل المسلمون طبقًا يسمى "ضاحي البهدي" يشبه طبق الفلافل باللبن والعدس المسلوق ، وطبق آخر يسمى حليم يتكون من القمح واللحوم والمرق، ويوجد أيضًا طبق من سمك البوربون والشيباتي مع صلصة الكاري.

فيلبيني

يتم تحضير الكاري بشكل أساسي على مائدة رمضان في الفلبين ، والتي تتكون من اللحوم والتوابل المختلفة.

قطر

الثريد هو أحد الأطباق الرئيسية في قطر ويتكون من الخبز واللحوم والمرق مع الخضار.

المغرب

من أشهر الأطباق المغربية هي الحريرة المغربية، ويصنع من الحمص والعدس والخضروات الطازجة وأحيانًا لحم البقر، وتوضع جميع المكونات في صلصة الطماطم على نار خفيفة مع إضافة التوابل مثل الزعفران والزنجبيل.

هناك أيضا "الشباكية". حلوى أصيلة من التراث المغربي، والشاي المغربي هو جزء رئيسي من الأمسيات العائلية التي تمتد من بعد المغرب حتى ساعات قليلة قبل السحور.

ديك رومى

من أهم الطرق التي يحتفل بها الأتراك برمضان هو حرصهم على تناول وجبة ثالثة بين الإفطار والسحور بين الساعة 10 والساعة 11 مساءً.

تتكون هذه الوجبات عادة من نفس الأطعمة التي تفضلها العائلات التركية على الإفطار ، مثل الخضار الطازجة واللحوم وبعض الحلويات الشهيرة في تركيا.

المملكة العربية السعودية

لا يمكن للموائد السعودية الاستغناء عن الكبسة في رمضان بتوابلها المميزة ، تقدم مع الأرز أو لحم الضأن أو الدجاج أو السمبوسك. على الرغم من أن أصل السمبوسك هو الهند بالفعل ، إلا أنه موجود بقوة على طاولات منطقة الخليج.

الشيشان

تشتهر المطاعم الشيشانية بالأطعمة الصحية والكرم، وهناك أيضًا شيشانيون يقولون إنه إذا كنت تطبخ لثلاثة أشخاص ، فيجب أن يشعر الشخص الرابع أيضًا بالشبع.

الأطعمة الشيشانية ليست حارة ، بل تعتمد على الأعشاب التي لها فوائد صحية ورائحة طيبة. أشهر الأطباق هي شبالغش ، وهي عجينة محشوة بالقرع والجبن ، وطبق يسمى قلانش ، وهو طبق شعبي يتكون من اللحم أو الدجاج المسلوق ودقيق القمح والثوم.