دراسة صادمة.. أمراض اللثة تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات في القلب 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

هل تخيلت يوما أن نزيف اللثة أو تورمها ورائحة الفم الكريهة قد تكون سببا في إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية؟ قد يبدو الأمر وكأنه غير منطقي فما علاقة صحة الفم والأسنان بأمراض القلب المعروفة باعراضها وأسبابها والتي تأتي في مقدمتها الاعتماد على نظام غذائي غير صحي يحتوي على كثير من الدهون غير الصحية والسكريات.

 


ولكن حقيقة الأمر أن أمراض الفم والأسنان وعلى الأخص أمراض اللثة أنها لا تكتفي بما تسببه من الم ولكن قد تكون سببا في زيادة مخاطر الإصابة بحالات صحية أخرى إذا تم إهمالها حيث حذرت دراسة حديثة من أن رائحة الفم الكريهة والنزيف وتورم اللثة قد تكون سببا في ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى التعرض لخطر الإصابة بمضاعفات في القلب والأوعية الدموية.

 

اقرأ ايضا:أشرس 5 طيور جارحة في العالم.. منها نسر مارشال أكبر نسور إفريقيا


فربطت دراسة أجراها باحثون من معهد إيستمان لطب الأسنان بجامعة كوليدج لندن وتم نشر نتائجها في مجلة ارتفاع ضغط الدم بين أمراض اللثة وعلى الأخص نزيف اللثة وبين زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث توصلت الدراسة ان إهمال صحة الفم يمكن أن يؤدي إلى أكثر من مجرد التسبب في رائحة الفم الكريهة ونزيف اللثة بل قد تترتب على ذلك ارتفاع ضغط الدم .

 


حيث أجرا الباحثون الدراسة على 250 مشارك من البالغين الأصحاء الذين يعانون من أمراض اللثة الشديدة وتم مقارنتهم باحتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع 250 مشارك اخر لا يعانون من أمراض اللثة وكانت النتيجة أن الأشخاص المصابون بأمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بمرتين من أولئك الذين يعانون من لثة صحية بحسب موقع " express".

 


ووفقا للدراسة فإن بكتيريا اللثة التي تسبب تلف للثة يمكن أن تؤدي ايضا إلى استجابات التهابية تؤثر على تطور أمراض جهازية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ليكون المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة وتحديدا من يعانون بـ " التهاب اللثة النشط" أو " نزيف اللثة" هم الأكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم.