ارتفاع أسعار القمح عالمياً ببورصة شيكاغو للتجارة

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

شهدت أسعار القمح العالمية خلال التعاملات الصباحية اليوم الجمعة الموافق 11 من مارس، ارتفاعا بنسبة 2.69% حيث سجل سعر البوشل 1,116 سنت، بعد إغلاق أمس عند سعر 1,087 سنت للبوشل ، يأتي ذلك نتيجة التخوف من نقص المعروض داخل الأسواق العالمية، بعد تعطل الإمدادات القادمة من كلا طرفي النزاع الروسي الأوكراني .

كما ارتفعت أسعار عقود القمح الأمريكي الآجلة ببداية تداولات اليوم ببورصة شيكاغو للتجارة، بنسبة 2,57%، ليسجل سعر البوشل 1.117 سنت .

اقرا ايضا :تراجع أسعار القمح عالميا.. و«الزراعة الأمريكية» تتوقع زيادة المحاصيل

يذكر أن وكالة بلومبرج أوضحت في تقرير سابق ان احتياطات القمح عالمياً تتزايد بالتزامن مع احتمال تعويض فائض المحاصيل في أستراليا والهند جزءاً من نقص إمدادات منطقة البحر الأسود، إذ تسببت الحرب في تعليق نحو ربع تجارة الحبوب العالمية.

وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية في نشرتها الصادرة أمس الأربعاء زيادة في المحاصيل، فيما انخفضت أسعار القمح في شيكاغو بالحد الأقصى ولم يعاود الارتفاع من وقتها وفقا لما ذكرته بلومبرج.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في فوضى عارمة بإمدادات القمح العالمية، إذ سجّلت العقود الآجلة أشد حالاتها تذبذباً، على الأقل خلال عقد من الزمان، وسجّلت في وقت سابق من الأسبوع أعلى مستوى لها على الإطلاق.