أشرس 5 طيور جارحة في العالم.. منها نسر مارشال أكبر نسور إفريقيا

أشرس طيور جارحة في العالم
أشرس طيور جارحة في العالم

الطيور الجارحة هي واحدة من الإثباتات التي تدعم تنوع واختلاف عالم الطيور فكما ترى الطيور صغيرة الحجم المألوفة لديك وتتعامل معها وتتخذها إشارة إلى الامان والطيبة والحب لصغر حجمها وارتباطها بالانسان تجد الطيور الجارحة عاشقة البرية والتي تسبب الرهبة والخوف في قلوب الجميع قد يكون بسبب حجمها أو الخوف من مهاجمتها لنا.


ويعد هذا الخوف هو خوف مبرر فتلك الطيور هي الأشرس والاكثر خطورة وتسبب الرعب في عالم مملكة الحيوان نظرا لخطورتها وما بين الانقضاض على القردة وتناولهم وتفضيل كسر العظام تأتي اشرس طيور جارحة في العالم وعلى رأسها.

 

اقرأ ايضا:هاني الناظر: لا ضرر من شرب الشاي أو القهوة أو النسكافية بالحليب

 

- نسر مارشال

أكثر النسور الأفريقية إثارة للاعجاب بلونه البني القاتم في الأجزاء العلوية من جسمه والأبيض الساطع مع خطوط سوداء في البطن وذلك ليس فقط لكونه صاحب الحجم الأكبر حيث يبلغ وزنه أكثر من 6.2 كيلوجرام أو بسبب امتداد طول جناحيه لأكثر من 2 متر ولكن أيضا بسبب طبيعته وخصائصه المميزة.

 


فرغم امتلاكه مخالب قوية تسمح له الامساك بفريسته وتمزيقها حتى وإن كانت الفريسة اكبر منه حجما إلا أنه يتغذى على الفرائس الصغيرة وخاصة الحيوانات الثديية مثل الظباء الصغيرة والماعز والحملان وذلك كونه يفضل الأكل على الأرض بدلا من حمل فريسته ولذلك يفضل الاستقرار في مناطق السافانا الأفريقية والشجيرات الشائكة لسهولة الحصول على فرائسه.

 

- نسر بحر ستيلر

أحد أكبر الطيور الجارحة التي تفضل العيش في المناطق الساحلية لشمال شرق آسيا وذلك كونه يعتمد في غذائه بشكل أساسي على الأسماك والطيور البحرية يتميز ببنيته الضخمه وحجمه الكبير فهو يتجاوز حجم النسر الأمريكي ليبلغ وزنه 9 كيلوجرام ويصل طول جناحيه 2.5 متر كما يتجاوز طول النسر ذو الذيل الابيض حيث يتراوح طول جسمه بين 85 و105 سنتيمتر.

 


يعد ذلك النوع من النسور فريد في ألوانه اللامعة المتضاربة حيث يغطي جسمه كاملا الريش الاسود اللامع ماعدا منطقة الكتف من الجناحين والجزء الأسفل من الجسم فيغطيه ريش بالوان فاتحة اما المنقار والمخالب فيغطيها اللون الأصفر الفاتح كما يمتلك ذيل يشبه الوتد.

-بومة سمكة بلاكستون

هي أكبر انواع البوم في العالم حيث يبلغ طول جناحيها 2 متر ويصل وزنها إلى 4.5 كيلوجرام وتنتمي إلى مجموعة فرعية من بومة النسر التي تتخصص في الصيد في مناطق النهر ولذلك تعتمد بشكل أساسي في نظامها الغذائي على الأسماك تستوطن سيبريا واليابان ولكنها تفضل العيش وحيدة.

 

 

-النسر الفيليبيني:

من اسمه تتمكن من تحديد موطنه الأساسي حيث يستوطن هذا النوع من النسور الغابات المطرية بالفلبين وعلى وجه التحديد جزر لوزون ومندناو وسمر ولييت وعلى الرغم من كونه أحد أكثر الطيور الجارحة غموضا بسبب قلة إعداده وتعرضه لخطر الانقراض نتيجة التعدي على موطنه إلا أنه يمتلك من الخصائص ما يحقق له الشهرة فهو يعد أحد أكبر وأثقل النسور فيبلغ طول جناحه 2 متر ووزنه 7 كيلوجرام.

 


ورغم أنه كبير حجما إلا أن مدى جناحيه ليست الأطول فيصل طول الجناح إلى 220 سنتيمتر وذلك بسبب طبيعة موطنه في الغابات الكثيفة والتي نتطلب مدى محدود للجناحين من أجل المناورة واصطياد الفرائس فهو يفضل أكل القرود والخفافيش والكلاب والخنازير حتى أن البعض ادعى أنه يأكل صغار البشر ولكن تظل الوجبة المفضلة له القرود لذلك أطلق عليه " النسر الكبير الآكل للقرود".

 

- النسر الملتحي: 

ينتمي هذا النوع من النسور إلى فصيلة النسور كبيرة الحجم حيث يبلغ طول جناحه 3 متر ووزنه 8 كيلوجرام وعلى عكس معظم النسور فهو لا يأتي اصلع الرأس بل يتميز رأسه بغطاء من الشعر كما يمتلك لحية سوداء صغيرة اسفل المنقار مباشرة وهو ما دفع إلى تسميته بـ " النسر الملتحي".

 


وبالرغم من أنه قادر على الصيد إلا أنه يفضل الحصول على طعامه من عظام الحيوانات الميتة فيمتلك من القدرة ما يمكنه من كسر العظام بكل سهولة والتغذي على النخاع الموجود داخلها وتعد مرتفعات غرب ووسط آسيا وشمال وشرق أفريقيا من افضل اماكن العيش لديه.