عاجل

«الإحصاء»: 61% من السيدات السابق لهن الزواج تعرضن للعنف

الجهاز المركزى للاحصاء
الجهاز المركزى للاحصاء

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نتائج مسح العنف ضد المرأة المعاقة والذي قام به بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والذي شمل 5616 إمرأة من ذوي الإعاقة والمستفيدات من برنامج تكافل، أن 61% من السيدات السابق لهن الزواج تعرضن للعنف من قبل الزوج والأسرة معا كما كشف المسح عن تعرض 54% من النساء والفتيات تعرضن لعنف نفسي قبل الزواج.

أوضحت نتائج المسح إن حوالي 13%من السيدات تعرضن للعنف أثناء الحمل من قبل الزوج كما أن نسبة 32% من النساء المعاقات السابق لهن الزواج تعرضن لعنف جسدي وحدث لهن إصابات احتاج 66% منهن رعاية طبية

ومن جهة أخرى، كشفت نتائج المسح نسبة 28% من المعاقات فى سن 15 سنة تعرضن لعنف جسدي من فبل العائلة والمجتمع المحيط بهن.

ومن للافت للنظر أن نتائج المسح كشفت تعرض النساء والفتيات اقل من 20 سنة والقاطنات في مدن المحافظات أكثر تعرضن للعنف في الأماكن العامة.

وتعد ظاهرة العنف ضد المرأة انتهاكا لحقوق الإنسان وتشير آخر الإحصاءات على الصعيد العالمي إلى أن هناك امرأة من كل ثلاث نساء في العالم تتعرض للعنف البدني أو التنمر ولهذا النوع من العنف عواقب سلبية عديدة على المرأة ويمتد تأثيره يشمل عائلاتهن والمجتمع.

ومن هذا المنطلق قام الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بعمل مسح عن العنف ضد المرأة وخاصة المرأة التي تعاني من إعاقة.

اقرا ايضا: المركزي للإحصاء: امرأة من كل ثلاث نساء في العالم تتعرض للعنف البدني أو التنمر