المركزي للإحصاء: امرأة من كل ثلاث نساء في العالم تتعرض للعنف البدني أو التنمر

شعار الجهاز المركزى للاحصاء
شعار الجهاز المركزى للاحصاء

تعد ظاهرة العنف ضد المرأة انتهاكا لحقوق الإنسان، وتشير أخر الإحصاءات على الصعيد العالمي إلى أن هناك امرأة من كل ثلاث نساء في العالم تتعرض للعنف البدني أو التنمر ولهذا النوع من العنف عواقب سلبية عديدة على المرأة ويمتد تأثيره ويشمل عائلاتهن والمجتمع. 

ومن هذا المنطلق قام الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بعمل مسح عن العنف ضد المرأة، وخاصة المرأة التي تعاني من إعاقة.

وأشار المسح إلى أن الإعاقة تمثل عاملاً خطيرًا للإيذاء وسوء المعاملة وخاصة عندما ترتبط بالمرأة وتواجه النساء والفتيات ذوات الإعاقة العديد من التحديات والصعوبات التي تحول دون تمكنهن من أداء دورهن في المجتمع.

وكشف المسح الذي قام به الجهاز بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة عن الأتي، حيث شمل البحث 5616 امرأة من ذوي الإعاقة والمستفيدات من برنامج تكافل وكرامة أن النساء يتمتعن بمستوى عال من سلطة اتخاذ القرار فيما يتعلق باستخدام وسائل تنظيم الأسرة بلغت نسبتهم وفقاً للمسح 92%.

وأكد المسح أن نحو 54% من المشاركات في البحث وعددهن 2500 سيدة هن متخذو القرارات الرئيسية فيما يتعلق برعايتهن  للصحة العامة، كما أن سلطة المرأة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية الصحية العامة والإنجابية أعلى بين الأجيال الأكبر سنًا، ومن جهة أخرى كشف المسح أن 80% من المشاركات في المسح يتمتعن بسلطة اتخاذ القرارات بشان رعاية صحتهن الإنجابية

في ذات السياق كشف المسح عن وجود نمط منتظم بين المستوي التعليمي للمرأة واستقلالها في اتخاذ القرارات المتعلقة برعايتها الصحية وذهر المسح أن الأميات والحاصلات على مستوى تعليمي أقل من الدبلوم هن الأقل احتمالا لقدرتهن على اتخاذ القرارت المتعلقة بصحتهن وبلغت نسبتهم 50%  من النساء التي خضعن للمسح، في حين أن العكس صحيح بالنسبة للنساء المتعلمات تعليم عالي.

اقرا ايضا :خاص | الإحصاء: 35% من الفتيات ذوات الإعاقة تعرضن لعنف نفسي