تطوير صاروخ أمريكي «جو أرض» مضاد للأهداف البحرية والبرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حقق صاروخ جو-أرض المشترك (AGM-179A) القدرة التشغيلية الأولية على مروحية AH-1Z Viper ، حسبما كشف سلاح مشاة البحرية الأمريكية.

وحقق الصاروخ، الذي طوره الجيش، ومشاة البحرية، هذا الإنجاز بعد عملية تقييم شاملة، بما في ذلك استخدامه على أهداف بحرية، وبرية.

والقدرة التشغيلية الأولية، تختبرها اللجنة الأولمبية الدولية وهي القائمة بشكل رئيسي على  برنامج JAGM ، وزيادة قدرة AH-1Z ، حسبما قال نائب مدير البرنامج للصواريخ الموجهة بدقة، Cmdr. J. Reid Adam. 

ويهدف الصاروخ إلى استبدال صواريخ BGM-71 TOW و AGM-114 Hellfire و AGM-65 Maverick التي تطلق من الجو على منصات الجيش  والبحرية، والبحرية.

وتستخدم الصواريخ في عملية التوجيه ليزر شبه نشط للاستهداف الدقيق ورادار الموجات المليمترية من أجل "القدرة النشطة على إطلاق النار أثناء النهار والليل، والطقس السيئ ومواد التعتيم في ساحة المعركة.

وقال مدير برنامج طائرات الهليكوبتر الخفيفة / الهجومية USMC H-1 العقيد فاسيليوس باباس:" يتكون الرأس الحربي متعدد الأغراض للصاروخ من "رأس حربي تمهيدي" يخترق أهدافا مدرعة يليه رأس حربي رئيسي متأخر زمنيا ، ينفجر في الداخل، ويعد دمج أنظمة مثل JAGM على AH-1Z أمر ضروري للحفاظ على منصة إطلاق الصواريخ الجو أرض في طليعة قدرات القتال الحربي".

 

 

اقرأ ايضا| الولايات المتحدة واليابان تختتمان تدريبات الحرب المتقدمة