الاتحاد الأوروبي: وصلنا إلى الحد الأقصى في العقوبات المالية ضد روسيا

 جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

صرح مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي وصل إلى الحد الأقصى في العقوبات المالية ضد روسيا.
وأكد بوريل أن "الاتحاد الأوروبي يعبر عن استيائه من روسيا من خلال فرض عقوبات على القطاع المالي وتجميد الأصول والاحتياطات"، مؤكدا "أننا لا نفكر حاليا في فرض حظر على مصادر الطاقة الروسية. بالنسبة لنا هي مورد كبير للطاقة".

وأضاف: "نحن نتفهم أن بإمكان روسيا اتخاذ خطوات انتقامية، لكننا نتخذ إجراءات وسنقلص بشكل كبير استيراد الغاز الروسي"، مشيرا إلى "أننا نتخذ تدابير ونبحث عن أشخاص آخرين يمكنهم تزويدنا بالغاز عن طريق شحنات الغاز الطبيعي المسال".
وفي وقت سابق من اليوم الخميس 10 مارس، قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الاتحاد الأوروبي لا يستطيع الموافقة على طلب فرض حظر طيران فوق أوكرانيا، لأن ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.
وأكد بوريل، في تصريح خاص لـ CNBC-TV18،  أن "الاتحاد الأوروبي لا يستطيع الموافقة على طلب فرض حظر طيران فوق أوكرانيا، لأن ذلك سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة".
 وأضاف "إن الناتو لن يتدخل في أوكرانيا لأنها ليست عضوا فيه".
وشدد على أن "الاتحاد الأوروبي لن يفرض حظرا على النفط والغاز الروسي بسبب اعتماده الشديد". 
وأضاف أن الولايات المتحدة، فرضت حظرا على واردات النفط والطاقة من روسيا، وقالت بريطانيا أيضا إنها ستوقف وارداتها تدريجيا بحلول نهاية العام. لكن الاتحاد الأوروبي لن ينضم إلى العربة بسبب اعتماده الشديد على إمدادات النفط والغاز من روسيا".
وقال "إن استيراد النفط الروسي يشكل جزءا صغيرا للولايات المتحدة وهي لا تحتاج إليه تقريبا ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للاتحاد الأوروبي، لأن روسيا هي مورد كبير للطاقة هنا".
وأشار بوريل، إلى أن "الاتحاد الأوروبي يعمل على خفض وارداته من الغاز الروسي بشكل كبير وسيخفض استهلاك الطاقة الروسية بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام".