«الأوروبية للأبحاث النووية» تفرض عقوبات على روسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن CERN)، عن منع روسيا من إجراء تجارب جديدة لمصادم الهادرونات الكبير،  وذلك في أعقاب الغزو العسكري لأوكرانيا. 


وقالت" سيرن" في بيان، إنها لن تشارك في تعاون جديد مع الاتحاد الروسي ومؤسساته حتى إشعار آخر، وأضافت سيرن أيضا إنها ستعزز المبادرات لدعم المتعاونين الأوكرانيين والنشاط العلمي الأوكراني في مجال فيزياء الطاقة العالية. 

وتدير المنظمة، ما يعرف بمصادم الهادرونات الكبير، وهو أكبر وأقوى مسرع للجسيمات في العالم، واشتهر باكتشافه عام 2012 لجسيم هيغز بوزون الأولي.

ويقع المختبر الدائري الضخم ، الذي يبلغ محيطه 16 ميلا ، تحت الأرض على الحدود الفرنسية السويسرية بالقرب من جنيف. 

وكان مجلس "سيرن" قد اجتمع يوم الثلاثاء لمناقشة "التفاعلات المستقبلية مع روسيا"، قبل الإعلان عن قراره الذي حدده في بيان نشر على الإنترنت. 

وجاء في البيان أن "الدول ال 23 الأعضاء في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية تدين، بأشد العبارات، الغزو العسكري لأوكرانيا من قبل الاتحاد الروسي".  

وأضاف البيان: "إننا نشجب الخسائر الناجمة عن ذلك في الأرواح والأثر الإنساني، فضلا عن تورط بيلاروس في هذا الاستخدام غير القانوني للقوة ضد أوكرانيا.

وتابع البيان : "تأثرت إدارة سيرن وموظفونها بشدة بالعواقب الواسعة النطاق والمأساوية للعدوان، فضلا عن المجتمع العلمي في الدول الأعضاء في "سيرن"، يعملون على المساهمة في الجهود الإنسانية في أوكرانيا، ومساعدة الجالية الأوكرانية في"سيرن".

وكجزء من القرار، علقت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية أيضا صفة "المراقب" الروسية لدى المجلس حتى إشعار آخر.

يذكر أن الدول القومية التي تتمتع بصفة مراقب ليست أعضاء. وبدلا من ذلك، تم منح صفة المراقب للبلدان والمنظمات التي قدمت "مساهمات كبيرة في البنية التحتية للسيرن".

وحتى الآن، تم منح صفة مراقب لليابان، وروسيا، والولايات المتحدة، فضلا عن ثلاث منظمات - الاتحاد الأوروبي، والمعهد المشترك للبحوث النووية (JINR)، واليونسكو، في حين أن أوكرانيا ليست أيضا واحدة من الدول الأعضاء في CERN البالغ عددها 23 دولة ، إلا أنها "عضو منتسب" في CERN ، مما يعني أن البلاد تدفع مساهمة مخفضة في ميزانية CERN وتستفيد من البحوث.

وأكد المجلس، على إنه مستعد لاتخاذ أي تدابير أخرى، حسب الاقتضاء، في اجتماعاته المقبلة،  بالإضافة إلى ذلك ، ستلتزم إدارة CERN بجميع العقوبات الدولية المعمول بها. 

هذا ودعا أحد الفيزيائيين إلى طرد روسيا مباشرة من المختبر، وهو كريستوف ريمبسر ، عالم الفيزياء في CERN ، وقال : "إن الحفاظ على هذه الروابط ، حتى على المستوى العلمي ، سيمنح رجال العصابات هؤلاء فرصة لمزيد من التلاعب والإرهاب في بلدنا وأوروبا بأكملها".