اليوجا تخفف الإجهاد وتقلل الشعور بالألم 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون بجامعة نيويورك أن ممارسة اليوجا تقلل من الأعراض الجسدية والنفسية من الألم المزمن لدى النساء المصابات بآلام في العضلات والألياف.

 

و هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في تأثير اليوجا على مستويات الكورتيزول في النساء المصابات بآلام في العضلات والألياف "fibromyalgia".

 

وتتميز هذه الحالة - والتي تصيب النساء في الغالب بظهور الألم والتعب المزمن والأعراض الشائعة - بقدرتها على مقاومة تصلب العضلات واضطرابات في النوم وعدم الراحة في الجهاز الهضمي والقلق والاكتئاب.

 

وكشفت الأبحاث السابقة أن النساء المصابات بآلام في العضلات والألياف لديهن مستويات كورتيزول أقل من المتوسط، والتي تساهم في الإحساس بالألم والتعب والإجهاد.

 

ووفقاً لهذه الدراسة، كشف لعاب المشاركين عن مستويات مرتفعة من هرمون الكورتيزول بعد اتباع برنامج لمدة 75 دقيقة من اليوجا مرتين أسبوعياً على مدار ثمانية أسابيع.


وتقول مؤلفة الدراسة الرائدة "كاثرين كيرتس" وهي طالبة دكتوراه في قسم يورك لعلم النفس بكلية الصحة، إنه: «من الناحية المثالية، تكون لدينا مستويات الكورتيزول عند الذروة، بعد حوالي 30-40 دقيقة من أن نستيقظ في الصباح، وتستمر بالانخفاض طوال اليوم حتى نستعد للذهاب إلى النوم، وإفراز هرمون الكورتيزول عند النساء المصابين بآلام في العضلات والألياف، يكون غير منتظم».

 

ولفتت إلى أن الكورتيزول من الهرمونات الستيرويدية التي يتم إنتاجها وإصدارها من قبل الغدة الكظرية ويعمل كمكون للمحور الذي يجمع بين تحت المهاد والنخامية والكظرية كاستجابة للإجهاد.

 

وتعزز اليوجا الاسترخاء الجسدي من خلال خفض نشاط الجهاز العصبي الودي؛ مما يقلل من معدل ضربات القلب ويزيد من حجم التنفس، حيث تقول كورتيس: "نعتقد أن هذا بدوره له أثر إيجابي على محور تحت المهاد والنخامية والكظرية".