النباتيون أقل عرضة للإصابة باضطرابات الأمعاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي يتعرضون أقل بـ 3 مرات للإصابة باضطرابات الأمعاء مقارنة بالأشخاص الذين يأكلون اللحوم.

 

ويعتقد الباحثون أن سبب انتشار هذا الاضطراب هو عدم تناول الألياف، ومن أعراض هذا الاضطراب التشنجات المؤلمة في البطن والإمساك والإسهال والانتفاخات.

 

وأظهرت دراسات سابقة أن قلة تناول الألياف مرتبط بالإصابة باضطرابات الأمعاء ولذلك الأشخاص النباتيين أقل عرضة للإصابة بها من هذه الناحية.

 

تم متابعة 74,033 شخص كان بينهم 15,459 شخص نباتي لمدة 11.6 عام, و كان هناك 812 حالة إصابة باضطرابات الأمعاء (806 أشخاص بقي في المستشفى و6 أشخاص توفوا)، وبعد ضبط العوامل مثل التدخين وشرب الكحول ومؤشر كتلة الجسم، فالنباتيين كانوا أقل عرضة للإصابة مقارنة مع متناولي اللحوم.

 

وكشفت الدراسات أن الذين يتناولون الالياف بكميات كبيرة (25 جراما يوميا) كان احتمال دخولهم الى المستشفى أو الوفاة بسبب اضطرابات الأعاء أقل من الذين يتناولون أقل من 14 جراما من الألياف يوميا.

 

ويساهم تناول غذاء نباتي وكمية كبيرة من الألياف في تقليل احتمال الإصابة بهذه الاضطرابات؛ حيث أن الكثير من الناس لا يتناولوا الكمية المحددة من الألياف وهي ( 18 جراما) يوميا.


ينصح الباحثون بتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخبز الأسمر والحبوب والفواكه والخضراوات.