عاجل

لأول مرة| غسل شوارع المطرية بالصابون خلال حملة نظافة

غسيل شوارع المطرية بالصابون خلال حملة نظافة
غسيل شوارع المطرية بالصابون خلال حملة نظافة

نفذت محافظة القاهرة حملة نظافة مكبرة بحى المطرية من خلال شركة المسئولة عن نظافة المنطقة الشرقية بالقاهرة، شملت غسيلأرصفة الشوارع بالمياه الصابون ، حيث تم غسيل اسوار وارصفة مستشفى المطرية التعليمى، ضمن اعمال التطهير وتطبيق المنظومة الجديدة للنظافة.

وطبقت محافظة القاهرة منظومة النظافة الجديدة بحى المطرية بعد تعميمها على باقى أحياء المحافظة، والتي تعتمد على الجمع السكنى، بهدف منع ظهور المخلفات في الشوارع، والوصول للمواطن يوميا من خلال عامل جمع القمامة، بالإضافة إلى تدعيم المنظومة بمعدات لغسيل وكنيس الشوارع بشكل يومى.

اقرأ أيضا| «افتكروه زلزال»| شاهد.. التفجير الذي حيّر سكان القاهرة والجيزة

وشهد حى المطرية الأيام الماضية أعمال نظافة في عدة مناطق، على رأسها التراكمات التاريخية وتم رفعها بالكامل، حيث رفعت شركة النظافة في أول يوم عمل بالمطرية أكثر من 2 طن مخلفات وقمامة من شوارع المطرية وأسفل الكبارى.

وتعتمد المنظومة الجديدة بشكل اساسى على الجمع السكنى، ويتم تنفيذ حملات نظافة يومية تشمل غسيل الرصيف والكنس الألى للشوارع وغسيل لافتات المرور المعلقة على الطرق والكبارى، بالإضافة لحملات توعية للمواطنين بالشارع، للتعرف على المنظومة الجديدة وكيفية الشكوى حال تقصير المتعهد أو عامل الجمع السكنى وتخلفه عن جمع المخلفات يوميا من الوحدات السكنية.

وهناك عدة طرق للشكوى بشأن منظومة النظافة، منها الاتصال بالخط الساخن لهيئة نظافة القاهرة على رقم 15264، والخط الساخن 114 لمحافظة القاهرة، والخط الساخن 16528 الخاص بمنظومة الشكاوى لرئاسة مجلس الوزراء، أو خدمة الواتس أب على رقم 01211291119، أو بخطوط الشركة المسئولة عن نظافة المنطقة، كما يمكن تقديم شكوى لمركز خدمة المواطنين بالحى التابع لك.

وسلمت محافظة القاهرة، أحياء المنطقتين الغربية والشرقية بشكل تدريج، لشركتى نظافة لتولى مسئولية أعمال النظافة بهم، على أن تتولى هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، أعمال النظافة بأحياء المنطقتين الشمالية والجنوبية، مع متابعة أعمال الشركتين، بالتعاون مع الأحياء، وبدأت هيئة النظافة تسليم الأحياء تباعا للشركتين، ليتم البدء بحى مصر الجديدة ثم مدينة نصر، ثم المطرية وباقى الأحياء تباعا بالمنطقة الشرقية.

وفى السياق، شدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على ضرورة إعلان هيئة النظافة حالة الطوارئ خلال الفترة القادمة بصفة مستمرة لإنجاح المنظومة الجديدة ووجود خطة محددة ومحكمة للتعامل معها لتجنب إهدار الجهد والوقت، ويتم فيها توزيع الأدوار والمسئوليات ويتبعها المراقبة الصارمة لتتم المحاسبة، مع تحديد مهام كل عامل ودوره بدقة، بالإضافة إلى تفعيل دور وحدة الرصد البيئى وتواجد أفرادها على مدار الـ 24 ساعة لرصد أى مخالفات.