نصائح صحية.. 5 أنواع شاي أعشاب صحية موجود منذ قرون

 5 أنواع شاي أعشاب صحية
5 أنواع شاي أعشاب صحية

شاي الأعشاب ليس شايً حقيقيًا على الإطلاق، الشاي الحقيقي ، بما في ذلك الشاي الأخضر والشاي الأسود والشاي الصيني الاسود ، يتم تخميره من أوراق نبات كاميليا سينينسيس ، من ناحية أخرى ، شاي الأعشاب مصنوع من الفواكه المجففة أو الزهور أو التوابل أو الأعشاب.

هذا يعني أن شاي الأعشاب يمكن أن يأتي في مجموعة واسعة من الأذواق والنكهات ويمكن أن يكون بديلاً مغريًا للمشروبات السكرية أو المياه.

بالإضافة إلى كونها لذيذة ، فإن بعض أنواع شاي الأعشاب لها خصائص تعزز الصحة، في الواقع ، تم استخدام شاي الأعشاب كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض لمئات السنين.

ومن المثير للاهتمام أن العلم الحديث قد بدأ في العثور على أدلة تدعم بعض الاستخدامات التقليدية لشاي الأعشاب ، وكذلك بعض الاستخدامات الجديدة.

فيما يلي قائمة بـ 5 أنواع شاي أعشاب صحية :

1- شاي البابونج :

يشتهر شاي البابونج بآثاره المهدئة وغالبًا ما يستخدم كمساعد على النوم، درست دراستان آثار شاي البابونج أو مستخلصه على مشاكل النوم لدى البشر.

يشتهر البابونج بخصائصه المهدئة والأدلة الأولية تدعم ذلك، قد يساعد أيضًا في تخفيف أعراض ما قبل الحيض وارتفاع نسبة الدهون في الدم وسكر الدم ومستويات الأنسولين.

 2- شاي النعناع :

شاي النعناع هو أحد أنواع شاي الأعشاب الأكثر استخدامًا في العالم، في حين أنه يستخدم بشكل شائع لدعم صحة الجهاز الهضمي ، إلا أنه يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات .

يستخدم شاي النعناع تقليديا لتخفيف الانزعاج في الجهاز الهضمي، لقد وجدت الدراسات أن زيت النعناع يمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان والتشنجات والتشنجات وآلام المعدة.

3- شاي الزنجبيل :

شاي الزنجبيل هو مشروب حار ولذيذ يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة الصحية المقاومة للأمراض ، كما أنه يساعد في محاربة الالتهاب ويحفز جهاز المناعة ، لكنه معروف بكونه علاجًا فعالًا للغثيان ، يُعرف شاي الزنجبيل بأنه علاج للغثيان ، وقد وجدت الدراسات مرارًا وتكرارًا أنه فعال في هذا الاستخدام، ومع ذلك ، فقد وجدت العديد من الدراسات أيضًا أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية ، وقد يقدم فوائد لمرضى السكري.


4- شاي الكركديه

مصنوع من أزهار نبات الكركديه الملونة، له لون وردي- أحمر ونكهة منعشة لاذعة، يمكن الاستمتاع بها ساخنة أو مثلجة، بالإضافة إلى لونه الجريء ونكهته الفريدة ، يقدم شاي الكركديه خصائص صحية.

على سبيل المثال ، يحتوي شاي الكركديه على خصائص مضادة للفيروسات ، وقد أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أن مستخلصه فعال للغاية ضد سلالات أنفلونزا الطيور، ومع ذلك ، لا يوجد دليل يثبت أن شرب شاي الكركديه يمكن أن يساعدك على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا ، قد يساعد شاي الكركديه في خفض ضغط الدم المرتفع ومحاربة الإجهاد التأكسدي، ومع ذلك ، لا ينبغي تناوله مع بعض الأدوية المدرة للبول أو في نفس الوقت مع الأسبرين.

5- شاي المريمية

 هو شاي عشبي يأتي من جنوب إفريقيا، وهي مصنوعة من أوراق نبات الرويبوس أو نبات الأدغال الأحمر، استخدمه الجنوب أفريقيون تاريخيًا للأغراض الطبية ، لكن هناك القليل جدًا من البحث العلمي حول هذا الموضوع.

بدأ العلماء مؤخرًا دراسة شاي الرويبوس، تشير الدلائل الأولية إلى أن شاي الرويبوس قد يساعد في تحسين صحة العظام وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

 

اقرا ايضا : دراسة: الشاي الأخضر يمكن أن يتسبب في ارتفاع حاد بضغط الدم