التيتانيوم الروسي .. «بوينج» تقاطع و«ايرباص» تواصل الشراء

صور ارشيفية
صور ارشيفية

قالت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات يوم الإثنين ، إنها علقت مشترياتها من التيتانيوم من روسيا ، مضيفة أن لديها مخزونًا كبيرًا من المعدن ومصادر أخرى للحصول عليه.

وقالت بوينج في بيان، حسبما نقلت رويترز: لقد أوقفنا شراء التيتانيوم من روسيا لدينا مخزوننا وتنوع مصادر التيتانيوم لدينا توفير إمدادات كافية لإنتاج الطائرات".

يستخدم التيتانيوم على نطاق واسع في صناعة الطيران ، والبحرية ، وصناعات السيارات ، ويشتهر بقوته بالنسبة لوزنه، في صناعة الطيران ، يتم استخدامه بشكل كبير في صناعة معدات الهبوط والشفرات وأقراص التوربينات.

المنتج الروسي VSMPO-AVISMA هو أكبر مورد للتيتانيوم لشركة بوينج .

وأعربت الشركة الروسية عن أسفها لقرار بوينج بإلغاء العقود التي تم تجديدها قبل أربعة أشهر فقط في معرض دبي للطيران.

أشار ديمتري أوسيبوف الرئيس التنفيذي لشركة VSMPO-AVISMA في بيان" نأسف بصدق لتعليق العقود مع شركائنا على المدى الطويل، مع ذلك ، إلى أن الشركة كانت تستعد لهذا النوع من المواقف خلال الأشهر العديدة الماضية." 

 تبيع VSMPO-AVISMA أيضًا مادة التيتانيوم إلى منافسة بوينج الأوروبية ، إيرباص.

وقالت الشركة المصنعة للطائرة في بيان يوم الاثنين إنها ستواصل شراء التيتانيوم من روسيا. وأشارت إيرباص إلى أن روسيا تغطي نصف احتياجاتها الإجمالية من التيتانيوم.

بعد إطلاق العملية العسكرية لموسكو في أوكرانيا ، فرض عدد من الدول الغربية عقوبات على روسيا ، مستهدفة ، من بين أمور أخرى ، صناعة الطيران والدفاع. لكن العقوبات لم تستهدف VSMPO-AVISMA حتى الآن ، على الرغم من حقيقة أن 25٪ من الشركة مملوكة لعملاق الدفاع الحكومي Rostec.