الأمم المتحدة: عدد لاجئي أوكرانيا يتخطى مليونين

لاجئون يستعدون لركوب حافلة تنقلهم على الحدود مع بولندا إلى ألمانيا
لاجئون يستعدون لركوب حافلة تنقلهم على الحدود مع بولندا إلى ألمانيا

جنيف - أ ف ب


أعلنت الأمم المتحدة أمس فرار أكثر من مليوني أوكراني منذ شنت روسيا عمليتها العسكرية. وقالت المفوضية  العليا لشئون اللاجئين إنه منذ 24 فبراير، فر 2،011،312 شخصا من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة.

وأضافت أن بولندا استقبلت وحدها 1،2 مليون شخص واستقبلت المجر 191،350 شخصا وسلوفاكيا 140،745 وروسيا نفسها شهدت عبور 99،300 شخص. كما استقبلت كل من مولدافيا ورومانيا أكثر من 82 ألف لاجئ فى حين أن أكثر من 210 آلاف شخص فروا إلى البلدان المجاورة انتقلوا إلى دول أوروبية أخرى. .


واعتبر مفوض شئون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو جراندي أن عدد اللاجئين لا يتوقف. وأشار إلى أنه إذا «استمرت الحرب» فسيكون هناك أشخاص بلا موارد ولا اتصالات يهربون من أوكرانيا مما يشكل الأمر مسألة أكثر تعقيدا بالنسبة إلى الدول الأوروبية للمضي قدما وستكون هناك حاجة إلى مزيد من التضامن من قبل الجميع في أوروبا وغيرها.

وأشار إلى أن حروب البلقان في البوسنة وكوسوفو شهدت فرار حوالى مليوني إلى ثلاثة ملايين شخص، لكن على فترة ثماني سنوات وأكد أنه بينما شهدت مناطق أخرى في العالم وضعا مشابها لما يحصل في أوكرانيا لجهة موجة اللجوء، إلا أن «هذه المرة الأولى التي يجري فيها ذلك في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية».

إقرأ أيضاً|ماكرون: فرنسا لا تخوض حربًا مع روسيا