أطعمة تحتوي على «البروبيوتيك» تساعد على صحة أمعائك.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بكتيريا الأمعاء هي مجموعة كبيرة من كائنات حية بعضها نافع للإنسان كونها تساعد في تفكيك وهضم مواد غذائية مركبة كالسكريات، لكن هناك بعض الأنواع التي تسبب الإصابة بأمراض مثل السالمونيلا وغيرها.

 


تحتوي أمعاء الإنسان على أنواع مختلفة من البكتيريا، وأغلب هذه الأنواع تكون في الأمعاء الغليظة، وأغلبها مفيد لصحة الإنسان، إذ تقوم هذه البكتيريا بعدة وظائف مثل إنتاج بعض الفيتامينات المفيدة للجسم مثل فيتامين (K) فضلا عن دورها في تحفيز الجهاز المناعي. 

 

علما أن تناول المضادات الحيوية من الممكن أن يؤثر سلبا على البكتيريا المعوية ما يتسبب في إضعاف قدرة الشخص على هضم الطعام.

 


وتقول الجمعية الألمانية للتغذية، إنه يمكن الحفاظ على صحة بكتيريا الأمعاء المعروفة أيضا باسم "فلورا الأمعاء" من خلال التغذية الصحية، مثل الأطعمة المحتوية على حمض اللاكتيك كمنتجات الألبان (اللبن والزبادي والكفير) ومخلل الملفوف، والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل منتجات الحبوب الكاملة والخضروات (الخرشوف) ورقائق الشوفان وبذور الكتان.

 


كما يحظى التفاح بأهمية كبيرة لصحة الأمعاء؛ وذلك لاحتوائه على مادة البكتين، التي تعمل على زيادة أعداد بكتيريا الأمعاء. 

وللاستفادة من التفاح ينبغي تناوله بالقشرة، نظرا لوجود مادة البكتين بها.

 

إقرأ أيضاً: دراسة: بكتيريا الأمعاء تعتمد «الجنس» لبقاء المريض على قيد الحياة


وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر الخميرة مهمة لصحة الأمعاء؛ كونها تندرج ضمن ما يعرف "بالمعززات الحيوية" أو "البروبيوتيك"، والتي تعمل على محاربة سلالات الفطريات، التي يمكن أن تسبب المرض من ناحية، وتساعد على نمو الفطريات، التي لها تأثير إيجابي على نشاط الأمعاء من ناحية أخرى.