وزيرة الهجرة: فعاليات مميزة خلال جلسات «مصر تستطيع بالصناعة» | حوار خاص

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة  خلال حوارها مع «بوابة أخبار اليوم»
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة خلال حوارها مع «بوابة أخبار اليوم»

- «مصر تستطيع بالصناعة» يفتح أسواقاً جديدة لتصدير منتجاتنا لأفريقيا

- لأول مرة مشاركة وزارة البترول بـ«مصر تستطيع بالصناعة»

- الدولة المصرية تنتظر آراء خبراء ورجال الصناعة المصريين بالخارج

- زيارات ميدانية لخبرائنا بالخارج ليشهدوا النهضة الصناعية

- مشاركة الشركات الأجنبية بالمؤتمر لترويج لاستثمار الصناعي بمصر
 

تستعد مصر بشكل عام ووزارة الهجرة بشكل خاص لتنظيم مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، والذي يفتح بابا للاستفادة من آراء خبراء ورجال الصناعة المصريين بالخارج لإضافة خبراتهم وجهودهم في مجال التنمية الصناعية الذي تشهده مصر في الفترة الحالية.

وتسعى وزارة الهجرة جاهدة بقيادة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إلى تذليل كافة العقبات التي تواجه المصريين بالخارج، مع الاستفادة من خبراتهم من خلال مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، والذي  يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ويعد مكملا لدور الدولة في مجال التنمية الصناعية.

وفي هذا السياق، التقت "بوابة أخبار اليوم" بـالسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة للحديث عن آخر الاستعدادات لتنظيم المؤتمر المهم:

 

في بداية.. كيف تم التنظيم لمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة خاصة في ظل جائحة كورونا؟

 

دعني أخبرك بأننا كنا نستعد في إطلاق النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع وذلك تحت عنوان مصر تستطيع بالصناعة في ظل جائحة كورونا.

وبسبب الإجراءات الاحترازية في كل الدول قمنا بعقد جلسات حوارية افتراضية في البداية لتنظيم الجلسات، حيث تم عقد أكثر من جلسة مع خبراء مصر بالخارج وذلك لتحضير المؤتمر.


وما هي أهم الجلسات التي تم عقدها؟ 

تم عقد أكثر من جلسة فعلى سبيل المثال تم عقد جلسة عن صناعة الغزل والنسيج، والتمويل الصناعي، وصناعة السيارات.

ولماذا تم عقد المؤتمر في هذا التوقيت؟

دعني أخبرك بأن حركة السفر أصبحت في الوقت الراهن أسهل بكثير من الماضي وحركة التنقل، وقمنا بالعرض على الرئيس عبدالفتاح السيسي موعد المؤتمر حيث وافق الرئيس على انعقاد المؤتمر في الربع الأول من عام ٢٠٢٢. وعلى الفور قمنا بالتواصل مع المشاركين وخبراء مصر بالخارج المرشحين في جميع الجلسات الافتراضية السابقة من أجل تنظيم المؤتمر.

وأؤكد بأن المؤتمر سيعقد بمراعاة جميع الإجراءات الاحترازية التي تنفذها الدولة المصرية في الفترة الحالية.

عقدت وزارة الهجرة العديد من الجلسات مع خبرائنا بالخارج قبل انعقاد المؤتمر.. كيف ساعد ذلك الوزارة على تنظيم المؤتمر والخروج بأفكار جديدة؟

أضافت تلك الجلسات للمؤتمر من خلال الاستفادة من التوصيات التي تم إصدارها في كل جلسة افتراضية، حيث إن جميع الجلسات شارك فيها الخبراء المشاركين والوزراء المسئولين عن القطاع الصناعي بمصر بالإضافة إلى القطاع الخاص.

وكل جلسة بجميع توصياتها تم العمل عليها وإرسالها إلى الجهات المعنية ثم تم رفعها إلى رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي، ورئاسة الوزراء.

كما أن جميع الوزارات المشاركة في المؤتمر قامت أيضا بالعمل على التوصيات التي خرجت من الجلسات الافتراضية ومن المقرر أن يقوم المؤتمر بدراسة تلك التوصيات ومعرفة مصيرها.

وما هي أبرز تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخاصة بالمؤتمر؟

الرئيس عبدالفتاح السيسي كلفنا بأن يتم تخصيص جلسة خاصة بالقارة الأفريقية والتصنيع وفتح أسواق لتصدير المنتجات الصناعية إلى أفريقيا فتم تخصيص جلسة عن أفريقيا.

من وجهك نظرك ماذا ينتظر رجال الصناعة والقطاع الصناعي بمصر من المؤتمر؟

الدولة المصرية تنتظر آراء خبراء ورجال الصناعة المصريين بالخارج وذلك لإضافة خبراتهم وجهودهم في مجال التنمية الصناعية التي تشهدها مصر في الفترة الحالية.

وتقوم الدولة في الفترة الحالية بجهود عظيمة للغاية في مجال الصناعة كما أن القيادة السياسية تهتم كثيرا بملف توطين الصناعة بمصر وكان لابد من إضافة آراء خبراء مصر بالخارج ومعرفة خبرتهم في مجال التنمية الصناعية.

هل نقلت وزارة الهجرة دور الدولة المصرية في مجال التنمية الصناعية لخبرائنا بالخارج؟

بالطبع قمنا بإرسال لكل خبير مصري مشارك في المؤتمر بمحتوى ما تقوم به الدولة المصرية في التنمية الصناعية وعلى سبيل المثال صناعة السيارات، والصناعات الدوائية وذلك لمعرفة خبرات المشاركين وكيف ينقلون خبراتهم في هذا المجال.

من وجهك نظرك.. ماذا تستفيد الدولة المصرية من هذه النسخة؟

استفادة كبيرة.. فعلى سبيل المثال وزارة الدولة للإنتاج الحربي مشاركة معانا بقوة حيث دائما تشارك في جميع نسخ مؤتمرات مصر تستطيع، وبالطبع هناك جلسات هامة تشارك فيها الوزارة مثل الصناعة الخضراء، وصناعة المستقبل.

كما سيتم مشاركة بعض الشركات الأجنبية في المؤتمر والتي تتعاون مع وزارة الانتاج الحربي فقمنا بالتنسيق مع وزارة الانتاج الحربي ليكون هناك تمثيل من تلك الشركات الأجنبية في المؤتمر.

وماذا سيعود بالنفع على المؤتمر من مشاركة الشركات الأجنبية؟

هناك منفعة كبيرة.. فمشاركة هذه الشركات وحديثها عن التنمية الصناعية في مصر يعتبر ترويج كبير للدولة المصرية وذلك لتشجيع الشركات الأجنبية بأن تأتي إلى مصر من أجل الاستثمار في المجال الصناعي.

وهل ستكون مدينة المحلة الكبرى على أجندة المؤتمر؟

بالطبع.. فقد تم تخصيص جلسة بالمؤتمر عن صناعة المنسوجات.

أكثر من جهة تشارك في المؤتمر.. من وجهك نظرك كيف سيعكس ذلك على نجاح المؤتمر؟

وزارة الهجرة دائما تتعاون مع الوزارات المعنية في كافة مؤتمرات سلسلة مصر تستطيع، والشريك الأساسي في هذه النسخة السادسة وزارة الصناعة والتجارة وأيضا يوجد مشاركة من عدد من الوزارات مثل الانتاج الحربي وقطاع الأعمال والهيئة العربية للتصنيع واتحاد الصناعات ولجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب.

وماذا يميز النسخة السادسة من مصر تستطيع بالصناعة عن النسخ السابقة؟

ما يميز هذه النسخة هو مشاركة الشركات الأجنبية، حيث من المقرر أن يتحدثوا عن خبراتهم في مجال الاستثمار الصناعي بمصر.

لأول مرة نسمع عن الصناعة الخضراء.. حديثنا عن هذه الصناعة وكيف ستؤثر على القطاع الصناعي بمصر خاصة في ظل تنظيم مؤتمر تغير المناخ؟

كان لابد من تخصيص جلسة عن الصناعة الخضراء بالمؤتمر وذلك بالتزامن مع تنظيم مؤتمر تغير المناخ COP27 فمصر حاليا قامت بتنفيذ الصناعة الخضراء مثل صناعة الهيدروجين وتدوير المخلفات والمباني النظيفة والجلسة التي تم تخصيصها بالمؤتمر لحديث عن الصناعة الخضراء كان لابد أن نعرض التجربة المصرية في الصناعة الخضراء والاستعداد COP27، كما كان لابد من معرفة آراء وخبرة الخبراء المشاركين في صناعة الهيدروجين وتدوير المخلفات للاستفادة منهم.

وهل سيناقش المؤتمر المواصلات صديقة البيئة التي تعمل بالغاز الطبيعي؟

بالطبع سيناقش المؤتمر هذا المحور وسيتم مشاركة وزارتي الكهرباء والبترول وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها وزارة البترول مع وزارة الهجرة في مؤتمرات مصر تستطيع.

كيف سيناقش المؤتمر قضية العمالة المدربة بمصر؟

سيناقش المؤتمر بالطبع هذه القضية ولكن ليس بطريقة مباشرة فالتنصيع يحتاج لتدريب وتطوير العمالة وتأهيلها.

بالطبع ستقوم وزارة الهجرة ستقوم بتنظيم زيارات ميدانية للخبراء المشاركين لمعرفة كيف تعمل العمالة وكيف يمكن تدريب تلك العمالة على الصناعة المتطورة وكافة السبل الجديدة وبالتالي سيفتح مجالات جديدة أمام العمالة المصرية.

وكيف ينفذ المؤتمر توجيهات توصيات الرئيس في منتدى شباب العالم؟

سينفذ المؤتمر توصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي صدرت في النسخة الأخيرة من منتدى شباب العالم فيما يتعلق برواد الأعمال حيث أوصى الرئيس بالاهتمام برواد الأعمال بشكل عام.
وبالتالي قامت وزارة الهجرة بإطلاق مبادرة خاصة برواد الأعمال بين المصريين بالخارج والأفارقة وذلك من خلال فتح آفاق جديدة مع الدول الأفريقية من خلال رواد الأعمال حيث قامت الوزارة بتنظيم زيارة لرواد الأعمال الأفارقة لمصر وقام اثنين منهما بفتح شركات جديدة كما سيكون على هامش المؤتمر مائدة مستديرة لرواد الأعمال لحديث عن خبراتهم.

من أبرز الحضور في مؤتمر مصر تستطيع من خبرائنا بالخارج؟

الشاب المصري مصطفى قنديل مؤسس شركة (SWVL) للحلول الذكية للنقل الجماعي، والتي تجاوزت قيمتها مليار و500 مليون دولار، تم إدراجها، عبر بورصة "ناسداك" والذي أشاد بها نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وشنودى أيضا وهو نيجري الجنسية والذي قام بفتح شركة لها بمصر وهو من رواد الأعمال الأفارقة.

السفيرة نبيلة مكرم  أكملي هذه العبارات..

«هذا ما انتظره من مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة».. المزيد من التواصل وجلب خبرات المصريين بالخارج والتواصل مع الشركات الأجنبية لتشجيعهم في الاستثمارات في مصر.


«هذه هي رسالتي إلى رجال الأعمال المشاركين بالمؤتمر».. أوجه لهم تحية كما أن مصر تستطيع بالصناعة ما هو إلا مكمل لدور الدولة في مجال التنمية الصناعية.