ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية لـ 4.3 مليار دولار

الرئيس عبد الفتاح السيسى والملك سلمان بن عبد العزيز
الرئيس عبد الفتاح السيسى والملك سلمان بن عبد العزيز

ظهرت إحصائيات حكومية ، أن المملكة العربية السعودية تعد أكبر شريك تجاري لمصر في منطقة الشرق الأوسط حيث يزور الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية المملكة العربية السعودية لعقد اجتماعات ثنائية مع الملك سلمان بن عبد العزيز ولي العهد الأمير محمد بن سلمان .


وأوضحت إحصائيات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة  ، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية قفز خلال عام 2021 إلى 4.3 مليار دولار، مقابل 3.2 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع بلغت 34%؛ وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وشهدت الصادرات المصرية إلى السوق السعودي ارتفاعاً بنسبة 17% خلال العام الماضي حيث بلغت 1.99 مليار دولار مقابل 1.69 مليار دولار خلال عام 2020.

وكانت مواد البناء، والسلع الهندسية والإلكترونيات، والصناعات الغذائية، والحاصلات الزراعية، والصناعات الطبية، والملابس الجاهزة، والأثاث أبرز المنتجات المصرية المصدرة للسوق السعودي.

وتشير بيانات وزارة التخطيط المصرية، إلى تجاوز حجم التبادل التجاري في السلع غير البترولية بين مصر والسعودية، 4.4 مليار دولار في 2020، فيما تتصدر المملكة الدول العربية المستثمرة في مصر، موضحة أن الصادرات المصرية إلى السوق السعودي تواصل نموها.

وفي تقرير للاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أكد أن حجم المشروعات المصرية في السعودية ارتفع ليبلغ 1300 مشروع، باستثمارات 2.5 مليار دولار، منها 1000 مشروع برأسمال مصري بنسبة 100% تجاوز 1.1 مليار دولار، وتشكل السياحة السعودية أكثر من 20% من السياحة العربية.

وتوفر مصر مناخاً جاذباً للاستثمار الأجنبي وحسب تقرير الاستثمار العالمي لعام 2021 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الانكتاد" جاءت مصر كأفضل واجهة جاذبة للاستثمار في أفريقيا للعام الرابع على التوالي.

وفي تصريحات خلال زيارته القاهرة، قال رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، بندر بن محمد العامري، إن هناك فرصاً عظيمة للاستثمار في مصر، وستكون هناك استثمارات خلال عامين إلى 3 أعوام قادمة، أكبر مما نتوقع.

وتابع "لدينا حالياً نحو 150 مستثمراً ورجل أعمال سعودياً، جاهزون للاستثمار في مصر".

وتأتي السعودية في صدارة الدول العربية من حيث الاستثمارات في مصر؛ حيث بلغ عدد المشروعات السعودية في مصر أكثر من 2900 مشروع تغطي كافة المجالات الإنتاجية والخدمية.


اقرأ أيضا سفير السعودية بالقاهرة: العلاقات مع مصر تاريخية ونتعامل مع الحقائق لا الشائعات|حوار