الصين تطلق أقمارًا صناعية لاختبار خدمات «النطاق العريض»

الصين تطلق أقمارا صناعية لاختبار خدمات النطاق العريض
الصين تطلق أقمارا صناعية لاختبار خدمات النطاق العريض

أطلقت الصين مجموعة من الأقمار الصناعية التجارية لاختبار خدمات النطاق العريض والشبكات في المدار ودمج تقنيات الاتصالات والاستشعار عن بعد.

وانطلق صاروخ Long March 2C من مركز Xichang لإطلاق الأقمار الصناعية في جنوب غرب الصين ، حاملا 6 أقمار صناعية لشركة Galaxy Space الخاصة وراكبًا آخر في قمر الاستشعار عن بعد Xingyuan-2 .

وأُطلق على شبكة الأقمار الصناعية التجريبية اسم "كوكبة العنكبوت الصغيرة"، ويبلغ وزن كل قمر صناعي 190 كيلوجرامًا ، وهو قادر على نقل بيانات بسرعة 40 جيجابت في الثانية وفقًا للشركة، وهو أصغر حجمًا وأكثر قدرة من القمر الصناعي Yinhe-1 الذي تم إطلاقه في عام 2020.

من الجدير بالذكر أن القمر الصناعي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تطوير خطة الصين لإنشاء كوكبة عملاقة ذات نطاق عريض في مدار أرضي منخفض، تشرف عليها مؤسسة مملوكة للدولة ولكن يبدو أنها تضم لاعبين من القطاع التجاري الناشئ في البلاد.

وقال تشانج مينج من جالاكسي سبيس لشبكة CCTV: "تشكل هذه الأقمار الصناعية الستة شبكة تجريبية تدمج الاتصالات والاستشعار عن بعد".

وأضاف: "عندما تتشكل الشبكة التجريبية بأكملها، سيتم التحقق منها في سيناريوهات تطبيق مختلفة.. وسيكون أيضًا أول تحقق تقني لكوكبة الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض ذات المدار المنخفض في الصين ".

وتأسست شركة Galaxy Space في عام 2016 ولديها تصميمات لإنشاء كوكبة خاصة من الأقمار الصناعية، وفقًا لمؤسسها Xu Ming، وقد تم تعيين Deng Zongquan ، رئيس برنامج الدفاع الوطني 793 ومدير "مؤسسات الفضاء وتكنولوجيا التحكم الغامضة في مختبر الانضباط الرئيسي للدفاع الوطني" ، وفقًا لـ SupChina ، في وقت لاحق كرئيس للجنة التقنية لـ Galaxy Space ، مما يوفر روابط قيمة إلى قطاع الفضاء التقليدي.

ويبدو أن خطط الكوكبة الخاصة قد تم إدراجها في خطة كوكبة النطاق العريض الوطنية في الصين، خاصة مع إجراءات التحقق من أداء الأقمار الصناعية الجديدة في المدار جنبًا إلى جنب مع سلاسل التوريد، وقدرات التصنيع الشامل التي يمكن أن يضعها في وضع يمكنها من خلاله تقديم مساهمات كبيرة للمشروع. ومع ذلك ، لا يُعرف الكثير عن خطط الصين ، والتي تكشف إيداعات الاتحاد الدولي للاتصالات عن أفكار مبدئية لكوكبة قوامها 13000 فرد.

ويمكن أن يدعم المشروع عددًا من الشركات الجديدة في قطاعي الإطلاق والأقمار الصناعية ، والتي تم فتحها أمام رأس المال الخاص في عام 2014.

وأنشأت شركة Galaxy Space مصنعًا لتصنيع الأقمار الصناعية في نانتونج تقول إنه يمكن أن ينتج 300-500 قمر صناعي سنويًا.

وتستضيف المدينة الواقعة على نهر اليانجتسي وبالقرب من شنجهاي أيضًا شركة تستهدف تشغيل الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام Deep Blue Aerospace.

 

الكشف عن نوع جديد من «ستيجوصور» جاب الأرض منذ حوالي 168 مليون سنة!