طريقة صنع الدجاج المقلي على الطريقة الكردية

صنع الدجاج المقلي على الطريقة الكردية بالمنزل
صنع الدجاج المقلي على الطريقة الكردية بالمنزل

كثير من الأمهات تحب تغيير أصناف أكلاتها لتحضير كل يوم شئ جديد وتختلف تحضير كل أكله عن غيرها بحسب المطبخ والبلد ،حيث تختلف بالطريقة أو المكوّنات إختلافات بسيطة ولكن تجعلها ذات طعم مختلف واليوم سنعرض لكم طريقة الدجاج المقلى علي الطريقة الكردية :

المكونات والمقادير :

كيلو غرامان من صدر الدجاج أو أرجل الدجاج المُقطّعة إلى عدّة قطع صغيرة الحجم. 

ربع كوب من عصير الليمون الطازج. 

ملعقتان صغيرتان من ملح البحر أو أكثر حسب الرغبة. 

كوب ونصف من زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون البكر المُمتاز للقلي. 

بصلتان مُتوسطتا الحجم ومبشورتان. 

نصف ملعقة صغيرة من الكركم. 

ربع ملعقة صغيرة من الكمّون المطحون. 

ربع كوب من الكزبرة أو البصل الأخضر الطازج المفروم فرماً ناعماً. 

 

طريقة التحضير :

وضع قطع الدجاج في وعاء كبير ثمّ إضافة عصير الليمون إليها وتقليب الدجاج بالعصير، ثم إضافة الملح إلى قطع الدجاج وفركها جيّداً به ثمّ تغطية الطبق ووضعه في الثلّاجة لمُدّة من ساعة إلى ساعتين إلى أن يتتبل، ثم وضع مقلاة ثقيلة واسعة على نار مُتوسطّة. 

 

وبعدها إخراج قطع الدجاج من الملح وقليها بالزيت الساخن مع تقليبه بين الحين والآخر إلى أن يكتسب الدجاج اللون الذهبي لمُدّة خمس عشرة دقيقة، ثم رفع قطع الدجاج من الزيت ونقلها إلى قدر كبير ثمّ إضافة البصل وخلطة الدجاج وتغطيته بالماء. 

 

وبعدها ترك المزيج حتى يغلي على الحرارة المُتوسطة مع إضافة الكركم والكمّون إلى الماء، ثمر خفض الحرارة إلى هادئة وترك الدجاج على النّار لمُدّة خمس وأربعين دقيقة إلى أن ينضج الدجاج. تتبيل المرق بالملح والفلفل الأسود حسب الرغبة، ثم سكب الدجاج مع المرق في طبق تقديم وتزيينه بالكزبرة المفرومة والبصل الأخضر المُقطّع إلى شرائح رفيعة وتقديمه مع الأرز.