«الزراعة»: حققنا الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الداجني والمواد الغذائية

الإنتاج الداجني
الإنتاج الداجني

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن من أهم المشروعات القومية التي قدمتها الدولة للمواطن، هي إنشاء محطة الضبعة لتحلية مياه البحر، والتي تساهم بشكل كبير في معالجة المياه، لتوفيرها واستخدامها في الزراعة.

وأضاف القرش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن الفترة الماضية شهدت تدشين العديد من المشروعات القومية ذات الأهمية الكبرى، والتي نعكست بالإيجاب في الظهور أثناء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتجهيز 9 مناطق للإنتاج الداجني، مضيفًا: «قبل ذلك لم نكن نقدر على تصدير أي إنتاج داجني إلى الخارج وتم اعتماد 36 منشأة خالية من الأوبئة لتلبية حاجة المواطنين من اللحوم البيضاء».

 

وأكد أن إمكانيات الدولة جعلتها قادرة على الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض السلع الغذائية، مضيفًا أنه تم تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة 100% من الخضروات والفاكهة، والإنتاج الداجني، وبيض المائدة، وغيرها من السلع التي بحث عنها المواطن.

واستكمل، أن الوزارة استطاعت خلال الفترة الماضية تقديم الدعم للفلاح المصري وتطبيق منظومات حديثة في مجال الزراعة، والتي ساهمت في زيادة معدل فدان القمح بـ 2 أردب، مضيفًا أن في السنوات السابقة كان يصل معدل طن القمح 10 أردب، ولكن بسبب التوسع وصل لـ 18 أردبًا.

إقرأ أيضاً .. «الزراعة»: المشروعات القومية وفرت الاحتياجات من السلع والخضروات