استراليا تنشيء ثاني قاعدة غواصات نووية بتكلفة 7 مليارات دولار

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تخطط استراليا لحماية امنها القومي بانشاء قاعدة جديدة لضم أسطول مستقبلي من الغواصات النووية بحجم استثمارات بلغ 7.4 مليار دولار سيتم الانتهاء من انشائها بنهاية 2023 ،  وتعد هذه القاعده الاولى منذ تسعينات القرن الماضي حيث تمتلك أستراليا بالفعل قاعدة غواصات واحدة على الساحل الغربي للبلاد حيث يوجد أسطولها القديم من الغواصات من فئة كولينز.


وكشف رئيس الوزراء الاسترالي، سكوت موريسون، ان القاعدة سيتم انشائها بمساعدة كل من الولايات المتحدة وبريطانيا، بموجب اتفاقية "أوكوس" التاريخية الموقعة في سبتمبر من العام الماضي، والقدرة الدفاعية الجديدة لأستراليا قد تتيح للدولة استعراض القوة في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


ولم يعلن عن أي قرار حتى الآن بشأن ما إذا كانت أستراليا ستستخدم تصميماً بريطانياً أو أمريكياً لأسطول الغواصات الخاص بها، أو كيف ستدرب أسطولها البحري على التكنولوجيا الجديدة، وقال وزير الدفاع، بيتر داتون، متحدثاً إلى هيئة الإذاعة الأسترالية يوم الأحد، إنه سيكون هناك إعلان عن التصميم "خلال الشهرين المقبلين".


وذكرت وكالة انباء بلومبرج أن رئيس الوزراء، سكوت موريسون،  حذر من تزايد العسكرة والهجمات فيمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، قائلاً: "تواجه أستراليا بيئتها الأمنية الأكثر صعوبة وخطورة منذ 80 عاماً".

إقرأ أيضاً : أستراليا تستعد لفيضانات جديدة في شرق البلاد