«كنداكة» في قرطبة

الفنانة فاطمة حسن
الفنانة فاطمة حسن

بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة تقيم الفنانة فاطمة حسن أحدث معارضها بجاليري قرطبة.

ويضم المعرض ٢٦ لوحة زيتية من مقاسات مختلفة تدور جميعها حول «كنداكة» وهى كلمة تعني المرأة الجميلة القوية.

وقد استطاعت فاطمة حسن ان تعبر بصدق وباقتدار عن بطلات كنداكات أعمالها فاختارت الوجوه بعناية وأنها حقا وجوه معبرة عن انفعالات مختلفة ومتباينة تجمع بين القوة والإصرار والطموح والرقة والوداعة.

وإذا كان البورترية هو مرآة النفس البشرية فقد استطاعت الفنانة ان تقدم مجموعة من البورتريهات محملة بأجواء تصويرية تصل بنا إلى ما وراء البورترية من سحر خفي يهمس في آذن المتلقي ويحاوره بصمت بليغ.

ان الفنانات اللاتي اقتربن من هذا الفن الصعب فن البورترية قليلات للغاية.

وقد اجادت فاطمة حسن حينما اتجهت للبورترية وذلك لأنها تمتلك حالة تعبيرية مميزة وتستخدم اللمسات التأثيرية لتعبر عن فكرتها من خلال بالتة دافئة كشمس الجنوب.

وتستخدم في الخلفية موتيفات من النوبة استطاعت أن تضيفها على البورترية دون أن تحدث أي اضطراب بصري بل على العكس أكدت الخلفية على فكرة الهوية بشكل كبير وجعلت الأعمال بها قدر كبير من الأصالة.

والفنانة فاطمة حسن تخطو خطوات ثابتة وواثقة منذ تخرجها من كلية التربية الفنية وتؤكد في كل تجربة على تطورها المستمر في الشكل والمضمون. هذا بالإضافة إلى العمل الصحفي في دار أخبار اليوم العريقة والذي اكسبها السرعة والخبرة العملية والرصانة في الأداء...يفتتح المعرض في تمام السادسة مساء يوم الأربعاء الموافق ٩مارس ٢٠٢٢ ويستمر حتى ٢٤مارس ٢٠٢٢ يوميا من ١١صباحا إلى ٩مساء ما عدا الجمعة.