بدلة فضاء مطبوعة تولد الأكسجين وطائرة بدون طيار لكوكب الزهرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختارت وكالة ناسا عددًا من مفاهيم التكنولوجيا المستقبلية، والتي يمكن استخدامها لمساعدة البشرية على الانتشار في جميع أنحاء النظام الشمسي وما بعده.

وسيشارك مجموعة 17 باحثًا من تسع ولايات في منحة قدرها 5.1 مليون دولار من وكالة ناسا ، مما يسمح لهم بإجراء دراسات في مراحل مبكرة حول التقنيات التي لم يتم تطويرها بعد.

ومن بين الأفكار التي تم منحها حصة من التمويل، بدلات فضائية يمكنها توليد الأكسجين من الغلاف الجوي للمريخ، وطائرات بدون طيار تشبه الطيور يمكنها الطيران على كوكب الزهرة.

ويُعرف باسم برنامج NASA Innovative Advanced Concepts (NIAC) ، وقد تم إطلاقه لرعاية الأفكار التي يمكن أن تغير مهمات الفضاء المستقبلية `` من خلال خلق اختراقات ، أو أفضل بشكل جذري ، أو مفاهيم جديدة تمامًا في مجال الطيران ''، إذا أتت ثمارها ، فقد تسمح التقنيات أيضًا لوكالة ناسا باستكشاف أقمار العالم الغازي العملاق ، أو النظر في الغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية.

 

دراسة: كوكب ثالث حول أقرب نجم  للشمس وكتلته 6 أضعاف كتلة الأرض

وأوضحت ناسا أنه لا يوجد ما يشير إلى المدة التي ستستغرقها أي من هذه التقنيات لتصبح حقيقة ، لأن هذه "مرحلة مبكرة جدًا" من البحث.

وأعطت وكالة ناسا مثالًا على إحدى هذه التقنيات ، التي تتضمن إنشاء الأكسجين على المريخ ، عن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون ، والذي يتم فحصه من قبل جامعة ولاية أريزونا في تيمبي ، ودمجه في بدلات الفضاء التي تُطبع عند الطلب.

وستستخدم بدلات الفضاء المخصصة والفعالة من حيث التكلفة تقنية الخيط الرقمي ، والتي تدمج المكونات التحليلية الرقمية في المنتج النهائي.

ويخطو رائد فضاء إلى ماسح ضوئي للجسم ، وبعد ساعات ، يمشي على سطح المريخ ببدلة فضائية مصنوعة خصيصًا ، ويتنفس الأكسجين الذي تم استخراجه من الغلاف الجوي الغني بثاني أكسيد الكربون في المريخ ، في مثال قدمته وكالة ناسا.

 

ومثال آخر ، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج ، فقد يرى "طائرة بدون طيار قابلة للنفخ تشبه الطيور تطير في السماء ، وتدرس الغلاف الجوي للكوكب وأنماط الطقس" على كوكب الزهرة.

 

وقال متحدث من ناسا، أن مثل هذه الأفكار هي خيال علمي حاليًا ، لكنها يمكن أن تصبح يومًا ما حقيقة ، بفضل جولة جديدة من المنح التي تمنحها وكالة ناسا، حيث تشمل أحدث مجموعة مختارة من المفاهيم 12 مشروعًا جديدًا لدراسة المرحلة الأولى ، بالإضافة إلى خمس جوائز من المرحلة الثانية ستسمح للباحثين بمواصلة عملهم السابق.

 

ولا تزال المشاريع في المراحل الأولى من التطوير ولا تعتبر مهمات ناسا رسمية، بل مجرد تحقيق مبكر لما يمكن أن يحدث، علما بأنه ستحصل كل دراسات المرحلة الأولى على 175000 دولار للدراسة لمدة تسعة أشهر ، وستتلقى مجموعات المرحلة الثانية 600000 دولار لكل منها للدراسة على مدى عامين.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي