ثلاثية «الموجة 19» تنطلق لإزالة التعديات على أملاك الدولة بالمحافظات

محافظ القليوبية خلال موجة الإزالة
محافظ القليوبية خلال موجة الإزالة

أعلن اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، عن بدء الأجهزة التنفيذية بالمحافظات أمس، تنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 19، والتى تستمر حتى 26 مارس الجاري، لإزالة التعديات على الأراضى المملوكة للدولة، وذلك تنفيذاً لتوصيات لجنة استرداد أراضى الدولة فى اجتماعها فى شهر يناير الماضي.


وأشار إلى أن جميع المحافظات أتمت استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الحالية من حملات الإزالة فى ظل التنسيق المستمر بين الأجهزة التنفيذية من جهات الولاية والوحدات المحلية والجهات المعنية على مدار اليوم.


وشدد على ضرورة الالتزام بالجدول الزمنى لكل محافظة بالتعاون مع الجهات المعنية من الوحدات وجهات الولاية وبالتنسيق مع الجهات الأمنية.
وطالب المحافظين باستمرار التركيز على حالات التعدى على نهر النيل والمجارى المائية بصورة رئيسية، بالتنسيق مع مديريات الري، وكذا حالات التعدى بالبناء على الأراضى الزراعية.

وشدد على الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بعدم السماح بعودة التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية والمرور على الأراضى المستردة لمنع التعدى عليها مرة أخرى، خاصة أيام الإجازات والعطلات الرسمية مع العمل على سرعة إزالة أية تعديات فى المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من تسول له نفسه التلاعب بممتلكات الدولة.


وأكد أن رئيس الجمهورية يتابع ملف إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية ومخالفات البناء بصورة مستمرة، ويتم تقديم تقارير بصورة دورية لرئيس مجلس الوزراء حول النتائج التى يتم تحقيقها فى هذا الشأن.


وكشف أن المرحلة الأولى من الموجه الـ 19 بدأت من 19 وحتى 30 يناير الماضي، وأسفرت عن إزالة 5146 «مبنى» على مساحة 916 ألف متر مربع فى جميع المحافظات، وإزالة 567 حالة تعد على أراضى أملاك دولة على مساحة 3827 فداناً، كما تم إزالة التعديات بالبناء على الأراضى الزراعية بعدد 165 «مبنى» على مساحة 31 ألف متر مربع.


وأسفرت المرحلة الثانية خلال الفترة من 6 وحتى 26 فبراير الماضي، عن إزالة أكثر من 10 آلاف مبنى مخالف على مساحة 2.2 مليون متر مربع، و1195 حالة تعد على أراضى أملاك دولة زراعية على مساحة 6905 أفدنة، كما تم إزالة التعديات بالبناء على الأراضى الزراعية بعدد 284 «مبنى» على مساحة 61 ألف متر مربع.


من جانب آخر، واصلت المحافظات جهودها لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، فى إطار «الموجه ١٩»، التى اتخذت منحى جديدًا على أرض الواقع تمثَّل فى إقامة لقاءات بين المحافظين وعمد ومشايخ القرى لمناقشة المشاكل التى تعوق إزالة التعديات وسبل إيقافها فى مهدها والاستماع لآرائهم فى ظل التطوير الذى تشهده القرى فى مبادرة «حياة كريمة».


وفى الغربية، وفى لقاء هو الأول من نوعه، اجتمع المحافظ د. طارق رحمي، مع عمد ومشايخ القرى لمناقشة أهم المشاكل، التى تشهدها والاستعانة بهم لوقف التعديات على الأراضى الزراعية.

وأكد ضرورة عقد اللقاءات الدورية معهم والاستماع لآرائهم فى ظل التطوير الذى تشهده القرى فى مبادرة حياة كريمة، فى حين طالب العمد بضرورة الانتهاء من مخطط الأحوزة العمرانية الجديدة بضم المتخللات وتوفير أرض لبناء المقابر بالقرى وحل مشاكل التصالحات بإدخال المرافق للمنازل التى تم التصالح بشأنها والموافقة على استكمال البناء عليها.


وفى محافظة القليوبية، تواصلت الحملة المكبرة لإزالة التعديات على طريق «مصر - إسكندرية» الزراعى بنطاق مركزى بنها وطوخ، حيث تمكنت الحملة على مدار الـ 6 أسابيع الماضية من إزالة 140 حالة تعدٍ بمساحة وصلت إلى 12 فدانًا و9 قراريط.


وفى الشرقية، أكد المحافظ د. ممدوح غراب، استمرار أعمال الموجة الـ ١٩ لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية أو أملاك الدولة، وأن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية تمكنت من إزالة ٤٥ حالة تعدٍ بالبناء المُخالف واسترداد ٥ آلاف و٨٢٦ متر مبانى بمراكز :» أولاد صقر - أبو حماد - فاقوس - كفر صقر - الزقازيق - ههيا «، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.


وفى المنوفية، وَجَّه المحافظ اللواء إبراهيم أبو ليمون، إنذارًا شديد اللهجة لرؤساء الوحدات المحلية بمراكز المحافظة للتصدى لحالات التعديات التى تقع على الرقعة الزراعية بزمام القرى فضلًا عن المخالفات وتقاعس بعض الادارات الهندسية عقب اكتشاف أجهزة المتابعة لعدد من حالات التقاعس والإهمال والمقترنة بحالات للتزوير فى محررات رسمية لتحقيق منافع غير مشروعة للغير بالمخالفة للتعليمات المشددة باتباع أقصى درجات الحيطة وتنفيذ القانون تجاه المخالفات المُتعلقة بمواجهة التعديات على الأراضى الزراعية او مخالفات ملف التصالح فى البناء.

اقرأ ايضا | محافظ الشرقية: يؤكد لا تهاون مع المعتدين على الأراضي الزراعي