«العربي للتنمية المستدامة» يناقش دور المرأة العربية بدفع التنمية.. الثلاثاء

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ٢٠٢٢ يتم عقد الملتقى الافتراضي ( دور المرأة العربية بدفع عجلة الإبداع لتنمية المجتمع) وذلك يوم الثلاثاء القادم ٨ مارس الجاري برعاية الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة التابع لمنظمة العمل العربي وبتنظيم من المجلس العربي للإبداع والابتكار .
ويأتي الملتقى احتفالا  باليوم العالمي للمرأة ٢٠٢٢ والذي يعقد هذا العام  تحت شعار "المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غد مستدام".


ويمثل الاتحاد العربي للتنمية المستدامة  أمل محمد أمين المستشار الإعلامي للاتحاد، كما يشارك في الندوة كل من  سعيدة نغزة ( الجزائر ) رئيسة الكونفيدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، والدكتورة حياة العمري (تونس) باحثة ومخترعة برلمانية ، والدكتورة . وفاء سعدون شاني من  ( العراق) باحثة ومخترعة بكلية العلوم جامعة البصرة، والدكتورة آلاء آل مسعود من ( السعودية )مشارك ومؤسسة ومديرة البنك الحيوي في جامعة الأميرة نور)، والدكتورة حنان مبارك النوملاسة ( البحرين) رئيس قسم الفيزياء بجامعة البحرين، والدكتورة ليلي الشياظمي ( المغرب) باحثة ومقرر لجنة المخترعين العرب جامعة غرناطة المغرب.


ومن المتوقع أن تطرح المشاركات تجاربهن وابداعتهن في مجال تخصصاتهن وتأثير أبحاثهن على تنمية المجتمع، ويقدم الملتقى أسماء الغابري.

يذكر أن اليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.


والاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي  في بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة فيكون الاحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب. ولكن في أماكن أخرى غالباً ما يصحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً. بعض الأشخاص يحتفلون بهذا اليوم بلباس أشرطة وردية.