البنك المركزي: نشر 18.500 ألف ماكينة صراف آلي.. و740 ألف نقطة بيع الكتروني

المهندس أيمن حسين "وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري لقطاع تكنولوجيا المعلومات
المهندس أيمن حسين "وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري لقطاع تكنولوجيا المعلومات

شهدت مصر زيادة كبيرة في أدوات الدفع ووسائل القبول الإلكترونية خلال الفترة الماضية والتي من شأنها دعم التحول إلى الاقتصاد الرقمي ومجتمع أقل اعتمادا على النقد.

وأكد المهندس أيمن حسين وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري لقطاع تكنولوجيا المعلومات، ارتفاع عدد البطاقات المصرفية إلى حوالي 54 مليون بطاقة منها 22 مليون بطاقة ميزة كما تم الوصول بمحافظ الهاتف المحمول إلى أكثر من 25 مليون محفظة بالإضافة إلى نشر 740 ألف نقطة بيع الكترونية وأكثر من 18.500 ألف ماكينة صراف آلي في مختلف أنحاء الجمهورية.

وقال إنه لتحقيق التحول الرقمي المُستهدف، قام البنك المركزي بإطلاق المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة كبيئة اختبارية منضبطة تسمح لرواد أعمال التكنولوجيا المالية بتجريب تطبيقاتهم المبتكرة، مع مراعاة كامل حقوق العملاء.

وأكد أن جهود البنك المركزي المصري، لتعزيز صناعة التكنولوجيا المالية مستمرة بلا توقف، فقد قامت منصة "فينتك إيجبت" التابعة للبنك المركزي والذي تم إطلاقها في 2019، بإصدار تقرير "منظور التكنولوجيا المالية 2021" الذي يعد أول تقرير متكامل يرصد تطورات التكنولوجيا المالية في السوق المصري، وذلك كخطوة أولية لتقديم رؤية متكاملة لكافة أطراف منظومة التكنولوجيا المالية في مصر.

وأشار إلي أن التقرير كشف عن حجم النمو غير المسبوق الذي شهدته مصر في مجال التكنولوجا المالية والقطاعات المغذية لها على مدار السنوات القليلة الماضية، حيث زاد حجم استثمارات التكنولوجيا المالية من مليون دولار في 2017 إلي 159 مليون دولار في 2021، كما شهد عدد شركات التكنولوجيا المالية الناشئة طفرة هائلة ليرتفع من شركتين فقط عام 2014 إلى 112 شركة في أكثر من 14 قطاعًا فرعيًا من قطاعات التكنولوجيا المالية المبتكرة.

 

اقرأ ايضا تقرير أمريكي يشيد بجهود مصر في التحول الرقمي وتحقيق الشمول المالي