من المطبخ البحريني.. طريقة عمل الجريشة 

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

تعتبر الجريشة من أشهر أكلات المطبخ البحرينية اللذيذة، الذي يتمتع بشهرته الواسعة في تنوع أكلاته المميزة لذلك سنعرض لكم طريقة عمل الجريشة البحرينية التى لا يعرفها الكثيرون.


المكوّنات:
ثلاثة أكوابٍ من الجريش .
أربع ملاعق كبيرة من السّمن. 
ملعقة كبيرة من الكمّون. 
ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. 
كيلو جرام من الدّجاج. 
ثلاث حبّاتٍ كبيرةٍ من البصل المفروم. 
ملعقتان صغيرتان من الملح. 
ثلاثة أكوابٍ من الزّبادي .
مكوّنات حمسة الجريش: ملعقتان صغيرتان من اللّومي النّاعم. 
نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح. 
ملعقة صغيرة من الحبهان. 
ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. 

طريقة التّحضير :
نقع الجريش في الماء لعدّة ساعات أو طوال الليل، ثم تسخين السّمن على نارٍ متوسّطة في مقلاةٍ واسعة ثمّ إضافة البصل وتقليبه إلى أن يصبح ذهبي اللّون ثمّ إبعاد المقلاة عن النار، وبعدها إخراج نصف كمّية البصل ووضعها في قدرٍ عميق باستعمال ملعقة ذات ثقوب وترك بقيّة البصل في المقلاة مع السّمن للإستعمال لاحقاً في حمسة الجريش. 

ثم إضافة الكمّون، الملح والفلفل على البصل الذي في القدر وتقليبه على نارٍ متوسّطة إلى أن تختلط المواد، ثم تقطيع الدّجاج إلى ثماني قطع ونزع الجلد باستعمال سكّين حادّة أو مقص المطبخ ثمّ إضافة الدّجاج على البصل في القدر وغمره بالماء. 

وبعدها ترك الدّجاج يغلي على نارٍ قويّة مع التّقليب من وقتٍ لآخر ثمّ تغطية القدر وتركه يطهى على نارٍ متوسّطة لمدّة ساعة إلى أن يلين الدّجاج تماماً ثمّ التّخلّص من العظم، ثم إضافة الجريش ومزيد من الماء و تركه لمدّة ساعتين إلى أن يصبح الجريش مهروساً ويتكوّن خليط سميك من الدّجاج والجريش ثمّ إضافة المزيد من الماء إذا احتاج الأمر. 

وبعدها ضرب خليط الدّجاج والجريش باستعمال ملعقةٍ خشبيّة كبيرة إلى أن تختفي قطع الدّجاج وحبّات الجريش تماماً وتختلط ويتكوّن خليط سميك وناعم، إضافة الرّوب إلى الجريشة و تقليبه بالملعقة إلى أن يتجانس الرّوب مع الجريشة، ثم سكب الجريشة في طبق تقديم واسع وإضافة حمسة الجريش و تقديمها مباشرة. 

ولتحضير حمسة الجريش: تسخين بقيّة البصل والسّمن و إضافة اللّومي، الحبهان، الملح والفلفل والتّقليب لمدّة دقيقة واحدة ثمّ سكب الخليط على الجريشة.