كيف تشاهد أورانوس قرب القمر في هذا الموعد

حالة الطقس
حالة الطقس

أكدت الجمعية الفلكية بجدة  أن شاهد معظم الناس الكواكب الخمسة - عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري وزحل - التي لا تحتاج لأجهزة رصد، بل رآهم الكثير بدون أن يعرفوا حتى أنها كواكب، هذا لأنها غالبًا ما تكون نقاط ضوئية لامعه في سماء الليل  تجذب الأنظار، لكن أورانوس ونبتون قصتان مختلفتان.

يحتاج هذان الكواكبان جهدًا للعثور عليهما، فبينما يكون أورانوس لامعا بما يكفي لرؤيته بدون تلسكوب، إلا أن هناك حاجه لموقع مظلم ومعرفة مكان هذا الكوكب  بالضبط، ولكن يوم الاثنين 7 مارس، كل ما سيحتاجه الراصد لتحديد موقع أورانوس هو المنظار فقط.

القمر سيكون في أقرب نقطة ظاهرية من أورانوس ضمن مسافة 46.3 دقيقة قوسية ( 0.7 درجة) من بعضهما البعض باتجاه الأفق الجنوبي الغربي بعد بداية الليل، وستكون رؤيتها سويا سهله عبر المنظار.

 وأضاف الخبراء عند توجيه المنظار نحو القمر سيكون أورانوس في الجزء السفلي من حقل الرؤية وسيلاحظ أن ضوء الكوكب ثابتاً مقارنه بالنجوم التي تومض، مع وجود الهلال في الأعلى، وعند استخدام التلسكوب يمكن رؤية أورانوس كقرص صغير أزرق مخضر.

 

إضافة لذلك سوف يمر القمر أمام أورانوس في حدث يسمى الاحتجاب وهو  الحدث الأول من نوعه سنة 2022 وسيكون مرصودا من وسط وشرق استراليا وعدد في الجزر في المحيط الهادي ولكن غير مشاهد بسماء الوطن العربي.

 

وأفاد الخبراء أن الاحتجاب يحدث عندما يختفي جسم سماوي بواسطة جسم سماوي اخر  يمر بينه وبين الراصد وعادة يستخدم مصطلح احتجاب عندما يمر القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب في دائرة البروج.

لا يمكن رؤية الاحتجاب إلا من جزء صغير من سطح الأرض نظرًا لأن القمر أقرب كثيرًا إلى الأرض من الأجسام السماوية الأخرى، لذلك فإن موقعه الدقيق في السماء يختلف اعتمادًا على موقع الراصد على الأرض، فهو يختلف كما يُرى من نقطتين على جانبي الأرض بمقدار درجتين ، أو أربعة أضعاف قطر البدر.

 

لذلك إذا اصطف القمر ليمر أمام كوكب أو نجم لراصد على أحد جانبي الأرض، فسيظهر على بعد درجتين من ذلك الجسم على الجانب الآخر من الأرض، لذلك بالنسبة لبقية العالم، سيبدو القمر يمر بالقرب من كوكب اورانوس فقط على قبة السماء.

عادة ما تحدث حالات احتجاب النجوم والكواكب البراقة عدة مرات في السنة، وغالبًا ما تتجمع عدة حالات احتجاب لنفس الجسم في أشهر متتالية، نظرًا لأن القمر يتبع نفس المسار تقريبًا عبر السماء كل شهر، وتنتهي السلسلة من الاحتجاجات بعد بضعة أشهر ، عندما يتغير مسار القمر عبر السماء.

 

«قمر رمضان» يحجب المريخ في ظاهرة نادرة .. غدًا السبت