"عشان متخسرش صحتك".. نصائح ستساعدك على التحكم في الغضب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الغضب شعور طبيعي ويمكن أن يكون عاطفة إيجابية عندما يساعدك على حل المشكلات ، سواء كان ذلك في العمل أو في المنزل، ومع ذلك ، يمكن أن يصبح الغضب مشكلة إذا أدى إلى العدوانية أو الانفعالات أو حتى المشاحنات الجسدية.

الغضب شعور طبيعي ويمكن أن يكون عاطفة إيجابية عندما يساعدك على حل المشكلات ، سواء كان ذلك في العمل أو في المنزل.

ومع ذلك ، يمكن أن يصبح الغضب مشكلة إذا أدى إلى العدوانية أو الانفعالات أو حتى المشاحنات الجسدية.

السيطرة على الغضب مهمة لمساعدتك على تجنب قول أو فعل شيء قد تندم عليه، قبل أن يتصاعد الغضب ، يمكنك استخدام استراتيجيات محددة للسيطرة على الغضب.


1- تغيير روتينك:

إذا كانت رحلتك البطيئة إلى العمل تجعلك غاضبًا حتى قبل تناول القهوة ، فابحث عن طريق جديد. ضع في اعتبارك الخيارات التي قد تستغرق وقتًا أطول لكنها تجعلك أقل انزعاجًا في النهاية.

2- ممارسة الامتنان:

توقف لحظة للتركيز على ما هو صحيح عندما تشعر أن كل شيء على ما يرام. 

يمكن أن يساعدك إدراك عدد الأشياء الجيدة التي تمتلكها في حياتك على تحييد الغضب وتعديل الموقف.

3- اكتب رسالة :

اكتب خطابًا أو بريدًا إلكترونيًا إلى الشخص الذي أغضبك. ثم احذفه. غالبًا ما يكون التعبير عن مشاعرك بشكل ما هو كل ما تريده ، حتى لو كان ذلك في شيء لن يتم رؤيته أبدًا.

4- تخيل مسامحتك لهم
إن العثور على الشجاعة لمسامحة شخص أساء إليك يتطلب الكثير من المهارة العاطفية. إذا لم تتمكن من الذهاب إلى هذا الحد ، فيمكنك على الأقل التظاهر بأنك تسامحهم وستشعر بغضبك يضيع.

5- ممارسة التعاطف :

حاول أن تمشي بحذاء الشخص الآخر وانظر إلى الموقف من وجهة نظره. عندما تحكي القصة أو تسترجع الأحداث كما رأتها ، قد تكتسب فهمًا جديدًا وتصبح أقل غضبًا.

6- عبر عن غضبك:

لا بأس في أن تقول ما تشعر به ، طالما أنك تتعامل معه بالطريقة الصحيحة،  اطلب من صديق تثق به أن يساعدك في أن تكون مسؤولاً عن الرد الهادئ. الانفجارات لا تحل أي مشاكل ، لكن الحوار الناضج يمكن أن يساعد في تقليل توترك ويخفف من حدة غضبك، قد يمنع أيضًا حدوث مشاكل في المستقبل.

تمارين إدارة الغضب لمحاولة:

يمكن أن تتسبب نوبات الغضب في الإضرار بك وللأشخاص من حولك.

من الطرق الجيدة لتهدئة الغضب ومنع أي ضرر هو استخدام تمارين التحكم في الغضب. تعمل هذه الأساليب من خلال تهدئتك أولاً ثم مساعدتك على المضي قدمًا بطريقة إيجابية.

استخدم تمارين التحكم في الغضب التالية في أي وقت تشعر فيه أن غضبك يغلب عليك ، حتى تشعر بالهدوء:

- تعلم كيفية التنفس :

عندما تكون غاضبًا ، قد تلاحظ أن تنفسك يصبح أسرع وأسهل، إحدى الطرق السهلة لتهدئة جسدك وتقليل غضبك هي إبطاء تنفسك وتعميقه.

حاول التنفس ببطء في أنفك وأخرج فمك، تنفس بعمق من بطنك بدلاً من صدرك، كرر الأنفاس حسب الضرورة.

- استرخاء العضلات التدريجي:

يعد توتر العضلات علامة أخرى من علامات الإجهاد في الجسم التي قد تشعر بها عندما تكون غاضبًا.

للمساعدة على التهدئة ، قد ترغب في تجربة أسلوب استرخاء العضلات التدريجي ، يتضمن ذلك شد كل مجموعة عضلية في الجسم ببطء ثم إرخائها ، واحدة تلو الأخرى.

ضع في اعتبارك البدء من أعلى رأسك وانتقل إلى أصابع قدميك ، أو العكس.

- تخيل نفسك هادئًا :

قد يساعدك تخيل مكان مريح على تقليل غضبك، اجلس في مكان هادئ ومريح بعيدًا عن ذاكرتك وأغلق عينيك لبضع لحظات، دع خيالك يتدفق.

عندما تفكر في شكل هذا المكان المريح ، فكر في التفاصيل الصغيرة. كيف رائحته أو صوته؟ فكر في مدى شعورك بالهدوء والرضا في ذلك المكان.

- تحرك:

إلى جانب كونها صحية لوظائفك الجسدية ، فإن التمارين المنتظمة فعالة جدًا في تقليل التوتر في الجسم والعقل، حاول ممارسة بعض التمارين كل يوم لتتجنب التوتر والغضب.

للحصول على طريقة سريعة لإدارة الغضب ، اذهب في نزهة سريعة ، وركوب الدراجة ، والركض، أو قم ببعض النشاط البدني عندما تشعر بالغضب المتزايد.

- تعرف على محفزاتك:

عادة ، يغضب الناس من أشياء معينة مرارًا وتكرارًا. اقض بعض الوقت في التفكير فيما يجعلك تغضب، ابذل جهدًا لتجنب هذه الأشياء أو التعامل معها ، إن أمكن.

على سبيل المثال ، قد يتضمن ذلك إغلاق باب غرفة طفلك عندما لا يقوموا بتنظيفه بدلاً من الغضب من الفوضى. أو قد يعني استخدام وسائل النقل العام بدلاً من القيادة إلى العمل إذا كنت تغضب بسهولة من حركة المرور.

اقرأ أيضا|للجنس الناعم.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة قبل عيد الأم 2022