خبير مناخ: التغيرات المناخية أدت إلى حدوث تداخل بين فصول السنة | خاص

 الدكتور شاكر أبو المعاطي
الدكتور شاكر أبو المعاطي

قال الدكتور شاكر أبو المعاطى رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لوزارة الزراعة في تصريح خاص " لبوابة أخبار اليوم "أن منخفض الخماسيني والذي تشهده البلاد بداية من اليوم وتتأثر به كافة محافظات الجمهورية هو منخفض سطحي حراري يعمل على رفع درجات الحرارة مع حدوث انخفاض فى مستوى الضغط الجوي السطحي ويصاحب ذلك رياح ساخنة مثيرة للرمال والأتربة ويستمر لمدة ثلاثة أيام .

وتابع وذلك تعد ظاهرة طبيعية لكنها حدث مبكراً عن موعده نتيجة التغيرات المناخية التي شهدتها البلاد والتي أدت حدوث تداخل بين فصول السنة وبالتالي حدثت خلخلة على الظواهر الطبيعية حيث كان يحدث في فصل الربيع وتنخفض الرؤية الأفقية على معظم الأنحاء خاصة على الطرق الصحراوية وقد تكون هناك فرصة لهطول أمطار في بعض المناطق .

وشدد رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعى على ضرورة توخي الحذر لمرضي الجيوب الأنفية وحساسية الصدر بالبقاء في المنازل وارتداء الكمامات وإحكام غلق النوافذ لعدم تعرضهم لأى مشاكل صحية .

كما وجه الدكتور شاكر أبوالمعاطى عدد من النصائح للمزارعين ولمربي الدواجن لأن الرياح المحملة بالرمال والأتربة تؤدي إلى حدوث تساقط لأزهار بعض أنواع الفاكهة منها المشمش و الخوخ و الموالح والعنب بجانب إصابة بعض الأشجار بجروح لذا لابد من رش مركبات لإيقاف نمو الفطريات والبكتيريا بعد انتهاء المنخفض .

وتابع بالنسبة لمربي الدواجن لابد من إحكام غلق كافة النوافذ خاصة وأن أمراض الجهاز التنفسي تلحق خسائر كبيرة فى الدواجن .

اقرأ أيضا :خبير مناخ: التغيرات المناخية تؤثر على إنتاجية المحاصيل الزراعية