بايدن يرحب بقرار «فيزا وماستركارد» تعليق عملياتهما في روسيا

ماكينات الصرافة في البنوك الروسية - أرشيفية
ماكينات الصرافة في البنوك الروسية - أرشيفية

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، عن ترحيب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بقرار شركتي الدفع بالبطاقات فيزا وماستركارد بتعليق أعمالها في روسيا على خلفية العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وقالت شركتا الدفع بالبطاقات فيزا وماستركارد أنهما ستعلقان عملياتهما في روسيا، لتنضما بذلك إلى عدد متزايد من الشركات الأمريكية الكبرى التي علّقت أعمالها في روسيا على خلفية العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وقالت ماستركارد، إنه نظرا إلى الطبيعة غير المسبوقة للنزاع الحالي والبيئة الاقتصادية المضطربة قررت تعليق خدمات شبكتنا في روسيا.

من جهتها، قالت فيزا إنها ستعمل مع زبائنها وشركائها داخل روسيا لوقف جميع معاملات فيزا خلال الأيام المقبلة".

وفي الساعات الأولى من صباح الخميس 24 فبراير، بدأت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك المساعدة للدفاع عن نفسيهما من الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.

وتتقدم القوات الروسية حاليا في العاصمة الأوكرانية كييف من عدة اتجاهات بعد أن أمر الزعيم الروسي بالغزو.

وقبل لحظات من بدء الغزو، ظهر الرئيس بوتين على شاشة التلفزيون معلنا أن روسيا لا تستطيع أن تشعر "بالأمان والتطور" بسبب ما وصفه بالتهديد المستمر من أوكرانيا الحديثة.

وكانت المطارات والمقار العسكرية قد تعرضت أولا للقصف بالقرب من المدن في جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك مطار بوريسبيل الدولي الرئيسي في كييف.

ثم توغلت الدبابات والقوات الروسية في الشمال الشرقي من أوكرانيا، بالقرب من مدينة خاركيف، التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة، وفي الشرق بالقرب من لوهانسك، كما من بيلاروسيا المجاورة في الشمال. ونزلت القوات الروسية في مدينتي أوديسا وماريوبول الكبريين جنوبي أوكرانيا.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي ومجلس دول البلطيق يُعلقون عضوية روسيا وبيلاروسيا