بمناسبة اليوم العالمى للمرأة

الاتحاد المصري للتأمين يكرم السيدات الرائدات فى قطاع التأمين سنوياً

علاء الزهيري
علاء الزهيري

قال الاتحاد المصري للتأمين برئاسة علاء الزهيري، إنه إيماناً من الاتحاد بالدور المحوري الذى تلعبه المرأة فى النهوض بالمجتمع المصرى وتماشياً مع إستراتيجية الدولة المصرية لتمكين المرأة فى إطار خطة مصر 2030 فقد حرص الاتحاد على إتخاذ عدة خطوات فى مجال دعم وتمكين المرأة .

واضاف الاتحاد المصري للتأمين، أنه إقامة احتفالية سنوية فى اليوم العالمى للمرأة لتكريم السيدات الرائدات فى قطاع التأمين وذلك تقديراً للإسهامات التى قدموها خلالها مسيرتهن المهنية فى خدمة قطاع التأمين.

وتابع الاتحاد المصري للتأمين أنه قام بإدراج موضوع تمكين المرأة وتوفير الحماية التأمينية التي تناسب احتياجاتها في إحدى جلسات مؤتمر الشمول المالي الذي قام الاتحاد بتنظيمه فى فبراير 2020 وكان عنوان الجلسة "التمكين المستدام للمرأة والشمول التأميني"، حيث تناولت الجلسة موضوع تمكين المرأة باعتباره أحد الأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. حيث أوضحت المناقشات خلال الجلسة أن التنمية المستدامة لن تتحقق إلا بوجود مساهمة حقيقية من المرأة في كافة مناحي الحياة. وقد استعرضت الجلسة التجارب التي بدأتها بعض الكيانات الاقتصادية في مجال دعم وتمكين المرأة.

وأضاف الاتحاد، أنه سيقوم خلال المؤتمر الأول للتأمين متناهى الصغر، والذى سيقام فى مدينة الأقصر خلال الشهر الحالى، بإفراد إحدى جلسات المؤتمر لتتناول موضوع تمكين المرأة وآليات دعم المرأة بحيث تصبح قادرة على الصمود مادياً. حيث يشارك في تلك الجلسات مجموعة من رائدات الأعمال في مجال تمكين المرأة و في مجال التمويل و التأمين متناهي الصغر حيث سيتم استعراض أهم التجارب في هذا الصدد.

واستعرض الاتحاد المصري للتأمين، تجربة اتحاد الصناعات المصرية في تقديم فرص للتدريب وللعمل للمرأة

قام اتحاد الصناعات المصرية بإنشاء وحدة المرأة فى مجال الأعمال لتمكين المرأة اقتصاديا وإيجاد سبل تعزيز مشاركة النساء فى سوق العمل والعمل على تحسين ظروف عمل المرأة في القطاع الخاص وسد الفجوة بين الجنسين فى مجال ريادة الأعمال وايجاد حلول للتحديات التى تواجه النساء لتشجيعهن على المشاركة فى الاقتصاد المصرى. وقد قام الاتحاد المصرى بإبرام بروتكول تعاون مع اتحاد الصناعات المصرية والذى سيتم من خلاله تقديم ما يلى:

1. دعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة: حيث سيعمل الطرفان على تنشيط مبادرة رئيس الجمهورية من خلال زيادة نشاط وفاعلية المشروعات متناهية الصغر والصغيرة وتنشيط علاقة الاتحادين في هذا المجال بما يخدم تحقيق التنمية المستدامة والوصول الى القطاعات غير المغطاة بخدمات القطاعين الصناعي والتأميني من خلال الشراكات بين الاتحادين والجهات الأخرى المختلفة ذات الصلة.

2. وضع خطة عمل مشتركة تتضمن الدورات التدريبة وورش العمل الفنية لجميع المنشآت التابعة لاتحاد الصناعات والتي تكون متضمنة ليس فقط مهارات فنية بل أيضا التوعية التأمينية للعاملين والعاملات على اختلاف وظائفهم ومناصبهم. على الجانب الاخر، تصميم الدورات التدريبية وورش العمل التي من شأنها دعم شركات التأمين المصرية في فهم طبيعة عمل المنشآت الصناعية المختلفة والوقوف على اهم المخاطر التي قد تواجهها هذه الجهات للوصول الي المنتج التأميني الأمثل الذي يغطي المخاطر الحقيقية التي تواجهها هذه المنشآت.

وبناءً على ذلك، سيتم تقديم الخدمات التأمينية التي تحتاجها وحدة المرأة التي قام اتحاد الصناعات بإنشائها.

التجارب الدولية فى مجال تمكين المرأة من خلال التعاون بين التأمين والمؤسسات الاقتصادية

1. المغرب:

تقوم التجربة المغربية على التعاون بين شركة إحدى شركات التأمين المغربية مع إحدى المؤسسات المصرفية وذلك تحقيقاً للأهداف التالية:

• دعم السيدات من أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الذين يعملون في القطاع الرسمي وغير الرسمي ومنهم من يمثل شريحة كبيرة من معيلي الأسر التي تقترب من "خط الفقر".

• توفير نوع من الاستقرار لمستويات المعيشة الخاصة بتلك الشريحة والحد من الأضرار والخسائر التي قد يتعرضون لها.

• ضمان الاستمرارية وتشجيع تطوير المشروعات متناهية الصغر وتقديم الدعم للتمويل متناهي الصغر.

• مساعدة مؤسسات التمويل متناهي الصغر فى تقليل حجم المخاطر التى تتعرض لها المقترضة مثل التعثر فى السداد وخاصة فى أوقات الأزمات .

• دعم تطوير التمويل متناهى الصغر وتطوير صناعة التأمين من خلال تقديم الخدمات التكميلية التى تضمن ولاء العملاء للمؤسسة.

• إنشاء سوق تأمين جديد يستهدف عدداً كبيراً من أصحاب المشروعات متناهية الصغر والأسر ذات الدخل المنخفض.

• إنشاء وتطوير إمكانات جديدة للتأمين التقليدي

التغطيات التأمينية المقدمة

• التأمين البنكى

يقوم التأمين بدفع الجزء المتبقي من القرض إلى المجموعة المصرفية في حالة الوفاة أو العجز للسيدة المؤمن عليها.

• التأمين على الحياة

يقوم التأمين بدفع الجزء غير المسدد من القرض لأفراد الأسرة (أو المؤمن له) فى حالة الوفاة أو العجز.

• تكاليف الجنازة ومصاريف

المستشفى

يقوم التأمين بدفع التكاليف اليومية لبقاء المؤمن له فى المستشفى، كما يقوم بدفع تكاليف الجنازة فى حالة الوفاة.

• تأمين الممتلكات والمسئوليات

تغطية السيدة صاحبة المشروع خلال فترة القرض ضد الأضرار التى تقع للممتلكات و/ أو المسؤولية مثل تقديم تغطية ضد الحريق والفيضانات.

2. الأردن

تم إنشاء صندوق المرأة للتمويل الأصغر بالأردن والذى يعتبر شركة مساهمة خاصة غير هادفة للربح ومسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة الأردنية وتعمل تحت إشراف ورقابة البنك المركزي الأردني وهي جزء من تنمية شبكة مؤسسات التمويل متناهي الصغر في الأردن. ويهدف الصندوق إلى تقديم خدمات مالية وغير مالية مستدامة لصاحبات المشاريع الصغيرة من ذوي الدخل المحدود لتحسين المستوى المعيشي لهن ولأسرهن وتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً. ويوفر صندوق المرأة العديد من الخدمات المالية الائتمانية وغير الائتمانية المصممة بناءً على احتياجات المستفيدات المختلفة والمتعددة لتعمل بتكامل وتوافق من أجل تحقيق أكبر قدر من النجاح.

ويقوم الصندوق بتوفير التأمين متناهي الصغر للمستفيدات من خدمات الصندوق والذي يهدف إلى دعم تغطية النفقات الصحية، نتيجة لحالات الطوارئ للمستفيدات وعائلاتهم من خلال تقديم تعويض عن رسوم العلاج بالمستشفى. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر خدمة التأمين على الحياة المصممة لمساعدة المستفيدات على مواجهة الظروف الطارئة.

3. الفلبين

تهتم الجهات الرقابية فى الفلبين بتقسيم فئات المجتمع إلى مجموعات تتسم بخصائص سكانية محددة، مثل النساء وأصحاب الأعمال الصغيرة وكبار السن. وتقوم لجنة التأمين في الفلبين بدعم تطوير منتجات التأمين الصحى وغيرها من منتجات التأمين التي تستهدف الأمهات المعيلات والتى يتم تصميمها خصيصاً لتناسب إحتياجات المرأة. وقد قامت إحدى شركات التأمين الرائدة في الفلبين في عام 2018 بعقد شراكة مع مؤسسة التمويل الدوليةIFC) ) ودعم مبادرة رائدات الأعمال والتى يتم من خلالها تقديم خدمات التمويل والتأمين للمرأة.

4. بنجلاديش

تقوم احدي شركات التأمين ببنجلاديش بتوفير تأمين على الأمن الاقتصادي للمرأة والسلامة الشخصية واحتياجات الرعاية الصحية، فقد قامت تلك الشركة بإنشاء خدمة كاملة تغطي احتياجات التأمين والسلامة الخاصة بالنساء في بنجلاديش.

وتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة من خيارات التأمين الواسعة المصممة خصيصًا للنساء ، ومنصة رقمية بها معلومات عن نمط الحياة والرعاية الصحية ، وتطبيق للهاتف المحمول يمكن استخدامه في أوقات الطوارئ. يحتوي التطبيق على خاصية تستخدم في الحالات الطارئة ، و يتم من خلالها إرسال رسائل فورية إلى الأصدقاء والعائلة ووكالات الإنقاذ فيما يتعلق بمكان وجود المستخدمة وطلب المساعدة الفورية وهو عموماً أول منتج تأمين يستهدف النساء في جنوب آسيا.

 

 

إقرأ أيضاً

الاتحاد المصري للتأمين يكشف بالأرقام أهمية تمكين المرأة للنمو الاقتصادي