مرور الصاروخ الخارج عن السيطرة بالأرض قبل اصطدامه بالقمر| فيديو

اصطدام الصاروخ بالقمر
اصطدام الصاروخ بالقمر

التقط التلسكوب الفضائي Planewave الموجود بالقرب من روما، صورًا في 8 فبراير الماضي،  عندما كان الصاروخ الفضائي الخارج عن السيطرة مرئيا، ويمر بالقرب من الأرض.

وفي ذلك الوقت، قال مؤسس مشروع التلسكوب الافتراضي، جيانلوكا ماسي، في تعليق على الصورة، إن الصاروخ كان على بعد نحو 2500 ميل (4000 كيلومتر) من الأرض.

وبحسب العلماء فقد اصطدام الحطام الصاروخي، يوم الجمعة 4 مارس الماضي، فبسطح القمر، وكان الحطام عبارة عن قطعة من أجهزة فضائية، ولا يشمل المركبات الفضائية المختلفة التي تحطمت أثناء محاولات الهبوط على سطح القمر أو الأجسام الصاروخية التي تحطمت عمدا، مثل المراحل الثالثة من صواريخ القمر "ساتيرن 5"، التي وجهتها ناسا إلى سطح القمر في العديد من بعثات أبولو.

أقرأ أيضا.. تحذيرات من استهداف «ستارلينك» لقطع الاتصالات بأوكرانيا

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية معلومات عن الصاروخ، وهي أن تم إطلاق صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس اكس منذ فبراير 2015 وكانت المهمة الاساسية وضع مرصد المناخ الفضائى DOSCOVR mission  فى الفضاء وبعد نجاح المهمة تم وضع المرحلة الثانية من الصاروخ فى مدار الهروب من الأرض ومن وقتها والصاروخ يدور بشكل عشوائى ما بين مدار القمر والأرض تحت تأثير قوى الاقلاقات المختلفة وقد تم رصد الصاروخ أكثر من مرة وتم تصنيفه على أنه كويكب تحت اسم WE0913 ومع مرور الوقت وتحليل البيانات من الأرصاد المأخوذة على فترات متباينة تأكد الباحثون من أنه حطام فضائى وليس كويكبا.

وفى 5 يناير 2022 اقترب الصاروخ من القمر مما سهل فرصة رصده بعد ذلك ومن خلال الحسابات المدارية للارصاد المأخوذة أعلن مشروع (projectpluto) والمهتم بعمل الحسابات المدارية للاجسام القريبة من الأرض، أنه طبقا للحسابات سوف يصطدم الصاروخ بالقمر فى 4 مارس 2022 علما بأن هذا التصادم لم يكن مخطط له، ولكن هذا ما حدث بالفعل وقد جاءت الحسابات صحيحة.